رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العالم يتجه لحرب عالمية ثالثة.. فترة عض الأصابع انتهت

جنديات أوكرانيات
جنديات أوكرانيات

أيام قليلة تفصلنا عن الذكرى الأولى السنوية لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي فاقت توقعات بأنها مجرد تحرش عسكري سينتهي بمفاوضات خلال شهور قليلة، لتذهلنا باستعداد طرفي المعركة لحرب دبابات شاملة في بداية فصل الربيع المقبل.

 

اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية نصار العسكرية، يحلل الأمر بأن هناك العديد من بؤر الصراع في العالم مثل بؤرة الشرق الأوسط، وأوكرانيا، وبؤرة اليابان وكوريا الشمالية والجنوبية، وبؤرة الصين وتايوان.

 

اقرأ أيضًا.. الحرب الروسية الأوكرانية أفشلت نظرية الردع النووي

 

ونوه إلى أن هناك خطوطًا حمراء في الدول كان مستقرًا مثل عدم بيع أسلحة من نوعية معينة لبعض الدول، أو عدم رفع قيمة تمويل الأسلحة عن إمكانيات معينة، ولكن بعد الحرب الروسية الأوكرانية كسرت كل الخطوط الحمراء.

 

ولفت، خلال حواره ببرنامج المشهد، المذاع على فضائية ten، إلى أن هزيمة أي طرف في الصراع الدولي قد يؤدي إلى استخدام أسلحة نووية، مشيرًا إلى أن هزيمة موسكو بشكل مهين، ليس في صالح الغرب بالكامل.

 

وأضاف أن روسيا استخدمت كافة الأسلحة المتقدمة، وقد تستخدم الأسلحة النووية الفترة المقبلة مع زيادة الضغط الأوروبي، منوهًا إلى أن استخدام النووي يؤدي إلى وقف الاستيراد من المنطقة بالكامل.

 

ولفت إلى أن ما يحدث في الحرب الروسية الأوكرانية ليس في صالح أوروبا والعالم أجمع، وسيؤدي إلى زيادة الصراع الفترة المقبلة، مضيفًا أن الدبلوماسية غير قادرة على تحجيم التصعيد

العسكري في الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

فيما قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك شهوة لدى كافة الأطراف الدولية لتجاوز الخطوط الحمراء في الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا الأمر يحدث يوميًا، مضيفًا أن ألمانيا واليابان قامتا بانقلاب في العقد الاستراتيجية من خلال زيادة الانفاق العسكري.

 

وذكر أن إسرائيل قصفت 3 مناطق في إيران بمسيرات أطلقت من داخل طهران، وهذا يعني أن المواجهة ما بين طهران وتل أبيب قد تنتقل من مرحلة عض الأصابع إلى مرحلة المواجهة، مشيرًا إلى أن ضرب تل أبيب لطهران اختراق كبير.

 

وأشار إلى أن تل أبيب لا تستطيع أن تقوم بضرب إيران دون السماح من أمريكا، مضيفًا أن الرد الإيراني قد يكون من حلفاء إيران في المنطقة، سواء في اليمن أو سوريا أو العراق ولبنان مما يعني إدخال الإقليم في بؤرة من الصراع.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــا