عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هدنة عيد الميلاد تتحول إلى كابوس في أوكرانيا (فيديو)

قصف روسي في مدينة
قصف روسي في مدينة باخموت

 كسرت القوات الروسية الهدنة التي استمرت على مدار عيد الميلاد واحتفالات المسيحيين الأرثوذوكس، وواصلت قصف الأراضي الأوكرانية.

 

وأظهرت لقطات تلفزيونية تدمير عدد من المنازل مع استمرار القصف في شوارع باخموت المتنازع عليها شرق أوكرانيا، رغم دعوة الرئيس الروسي بوتين لوقف إطلاق نار خلال فترة الاحتفال بأعياد الميلاد.

 

روسيا تُعلن القضاء على 120 جنديا خلال التصدي لهجمات أوكرانية

 

وقال فاسيل ليسين، أحد سكان باخموت الأوكرانية: "لا يوجد وقف إطلاق نار، عندما يقول بوتين إن هناك وقفًا لإطلاق النار يكون الأمر في الواقع عكس ذلك، لا يوجد وقف إطلاق نار لقد قصفنا الروس كثيرًا أمس".

 

هدنة عيد الميلاد 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هدنة لمدة 36 ساعة بمناسبة الاحتفالات بعيد الميلاد، ورفضت الحكومة الأوكرانية هدنة بوتين، قائلة إن الهدنة تعتبر خدعة أخرى للكرملين، يمكن أن تتحول إلى استفزاز كبير.

 

وتقع مدينة باخموت على ضفتي

نهر "باخموتوكفا" شمالي مقاطعة دونيتسك في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ويرجع تأسيسها إلى عام 1571، وتعد أقدم مركز تاريخي وثقافي في المقاطعة، وهي على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك، وهما من أكبر مدن إقليم دونباس الحوض الصناعي لأوكرانيا، الذي سيطر الانفصاليون الموالون لموسكو على أجزاء منه عام 2014، قبل أن تسيطر روسيا على أجزاء أخرى منه في الحرب الدائرة حاليًا.

 

وتبلغ مساحة مدينة باخموت 41 كيلومترا مربعا وعدد سكانها 71 ألفًا حسب إحصاء عام 2021، وبسبب الحرب فرّ 90 بالمائة منهم وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.

 

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الأحد.