رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طريق الحرير الصيني يربط 66 دولة ويرعب أمريكا (فيديو)

طريق الحرير
طريق الحرير

 يحاك طريق الحرير الجديد على المغزل الصيني منذ عام 2013، ويقوم الطريق على أنقاض أقدم طرق التجارة وأهمها منذ أكثر من 2500 سنة مضت.

 

اقرأ أيضًا.. معلومات لا تعرفها عن طريق الحرير الجديد

 

حياكة مشروع طريق "الحرير الجديد" وصفت بالتاريخية، لأنه الأكبر من حيث تمويل البنية التحتية والاستثمارات والأبعاد السياسية والاستراتيجية، ويغطي الطريق الذي يفوق طوله 10 آلاف كم أكثر من 66 دولة أي ما يقرب من ثلثي سكان الأرض، بناتج إجمالي يبلغ 40%، ممر بري مزدوج أولهما ممر بري ينطلق من الصين مرورا بكازاخستان وإيران وتركيا وروسيا وصولا إلى ألمانيا وهولندا وإيطاليا، وثانيهما يشق طريقه بحرا من الصين وفيتنام وماليزيا والهند، ويكمل طريقه باتجاه سيريلانكا وكينيا ليصل إلى اليونان وإيطاليا.

 

ويهدف إحياء الطريق إلى إعادة فتح القنوات بين الصين وجيرانها في الغرب، خاصة آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا، وبالتالي إيصال بضائعها بأسهل وأسرع طريقة ممكنة لجميع قارات العالم،

وتاريخ الانتهاء المستهدف للمشروع هو عام 2049، والذي سيتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

 

وتقدر تكلفة المشروع بين 4 ترليونات و8 تريليونات دولار، وما يتضمنه ذلك من تشييد شبكات من السكك الحديدية وأنابيب نفط وغاز، وخطوط كهرباء وإنترنت، وبني تحتية.

 

وتعتبر مبادرة الحزام والطريق فرصة لتأسيس محرك نمو عالمي جديد يربط القارات، وتتخوف الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية من ميل ميزان القوى الاقتصادية لصالح الصين، أما الآمال الروسية فمعقودة على حاجة الصين إلى عبور أراضيها نحو أوروبا وإلى مصادر الطاقة.


جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الخميس.