رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي يصارح الشعب بما أنجزه.. ويحذر من خطر النمو السكاني

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 "النمو السكاني هيأكل مصر، ومحدش هيقدر يعمل أكتر من اللى إحنا بنعمله".. بهذه الكلمات صرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاحه مدينة المنصورة الجديدة، اليوم الخميس، وذلك بحضور وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ومحافظ المنصورة، وتعد المنصورة الجديدة عروس الدلتا السياحية، فهي أول مدينة من مُدن الجيل الرابع بشمال دلتا نهر النيل.

 

اقرأ أيضًا: رسائل السيسي خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة

 

 وترصد بوابة الوفد الإلكترونية الرسائل التي وجهها الرئيس السيسي للمصريين خلال افتتاحه المرحلة الأولى لمدينة المنصورة الجديدة، فيما يأتي:

 

مصر تمكنت من مواجهة التحديات والأزمات العالمية بخطى واثقة:

 

 قال الرئيس السيسي، إنه على ثقة كاملة ويقين مطلق، بأن مصر قادرة على تحويل كل أزمة إلى فرحة، وذلك بقدراتها وقدرات أبنائها، وقادرة على صناعة المستقبل، من تحديات الحاضر.

 

وتابع، أن مصر كانت قبلة العالم في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، الذي كان بمثابة شهادة عالمية لمصر أنها الرقم الصحيح في المعادلة العالمية، لافتًا إلى أن مصر قادرة على تخطي جميع التحديات التي تواجه العالم، وذلك من خلال التلاحم والتكاتف بين الشعب، وجميع مؤسساته.

 

المنصورة الجديدة جزء من خطة شاملة نفذتها الدولة لبناء 30 مدينة من مدن الجيل الرابع:

 أكد أن افتتاح مدينة المنصورة الجديدة جزء من خطة شاملة نفذتها الدولة لبناء 30 مدينة من مدن الجيل الرابع في الدلتا والصعيد، لافتًا إلى أن افتتاح مدينة المنصورة الجديدة جزء من خطة شاملة نفذتها الدولة لبناء 30 مدينة من مدن الجيل الرابع في الدلتا والصعيد.

 

النمو السكاني هيأكل مصر:

 شدد على أن النمو السكاني هياكل مصر، ولما بنقول كدا ما بنخوفش الناس، موجهًا: "هل دا يرضي ربنا.. من 100 سنة يكون عدد السكان قليل.. وبسبب الزيادة السكانية نصبح بالشكل اللى وصلنا ليه دلوقتي".

 

وشدد على أن الزيادة السكانية تلتهم معدلات النمو التي يتم إنجازها، مشددًا على أن مشروعات محطات تحلية المياه ضرورة ملحة، لافتًا إلى أن تنفيذ المدن العمرانية يتم وفق تصور شامل، مؤكدًا أن المدن الجديدة وضعت تصورًا شاملًا لحماية الشواطئ.

 

تنفيذ المدن العمرانية يتم وفق تصور شامل لحماية الشواطئ:

 نوه الرئيس إلى أن تنفيذ المدن العمرانية يتم وفق تصور شامل، مؤكدًا أن المدن الجديدة وضعت تصورًا شاملًا لحماية الشواطئ، لافتًا إلى أن الدولة تسعى لبناء محطات لتحلية المياه بجميع المدن الساحلية.

 

محدش هيقدر يعمل أكتر من اللى إحنا بنعمله:

 علق الرئيس السيسي على وضع حلول لأزمة الزيادة السكانية، قائلًا: "لو فضل النمو السكاني بالشكل دا مفيش حد هيقدر يحل المسألة دي.. ومافتكرش حد هيقدر يعمل أكتر من اللى إحنا بنعمله".

 

وتابع، أن النمو السكاني هيأكل مصر، ولما بنقول كدا ما بنخوفش الناس، موجهًا حديثه للمواطنين ورجال الدين: "هل دا يرضي ربنا، من 100 سنة يكون عدد السكان قليل.. وبسبب الزيادة السكانية نصبح بالشكل اللى وصلنا ليه دلوقتي".

 

  وشدد على أن الزيادة السكانية تلتهم معدلات النمو التي يتم إنجازها، مشددًا على أن مشروعات محطات تحلية المياه ضرورة ملحة، منوهًا إلى أن تنفيذ المدن العمرانية يتم وفق تصور شامل، مؤكدًا أن المدن الجديدة وضعت تصورًا شاملًا لحماية الشواطئ.

 

حالة الغنى اتحولت لحالة عوز:

 قال الرئيس إنه في عهد محمد علي كان نصيب الفرد من الأراضى الزراعية يصل إلى فدان، معلقًا: "محتاجين نعرف كويس قوي ليه إحنا بقينا كده؟ علشان متتهمش الدولة وتقول هي فين؟ لا، كلنا مع بعض دي بلدنا ونخلي بالنا منها.. حالة الغنى اتحولت لحالة عوز".. وتقول البلد سيبانا ليه؟ النهارده يوم جميل بس عيب وإحنا بنتكلم على أيامنا الجميلة نذكر بعضنا وبقول الكلام ده لكل مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية يا جماعة بصوا كده ده!!.. يرضي ربنا؟ فيه حد ورا مني متدين يقول هي دى الأمة اللى كـ"الشامة"؟

 

حجم المبانى على الدائرى أكبر من الطلب الموجود فى السوق:

 تابع: "عاوز أقول إذا ماكانتش مؤسسات الدولة بالكامل معانا، إحنا مش في جنب لوحدنا، إحنا واحد ومع بعض كلنا ولينا فيها زي بعض"، مستطردًا: "امشوا كده على الدائرى وشوفوا العمارات وحجم المباني أكبر من حجم الطلب الموجود في السوق، وإلا كانت الناس سكنت فيها.. القيمة الزائفة تعبير حقيقى وإحساس بالغنى الزائف.. لو كنت باني على قيراطين لو كنت شغلتهم وحافظت عليهم كان هيجيلك عوائد حقيقية أفضل من إنك تعيش على وهم.. فيه ناس بتبنى علشان خاطر أبنائها.. واللى بنعمله فى المدن

مش شكل بس.. لا.. دى مجموعة أهداف بتتحقق".

 

 المدن الجديدة تضم محطات تحلية مياه كلفتنا الكثير:

 أكد الرئيس أن هناك خطة للدولة وهناك خبراء وعلماء، متابعًا "أنا لا أضع رجل على رجل وأقول كلمتين في موضوع، بل هذه دولة من خيرة العلماء، سواء في الجامعة والوزارات، وضعت هذا التصور".

 

وتابع، أن هذا التصور ليس وليد اليوم، بل كان موجودًا فى السابق ولكن الظروف لم تنجح في تنفيذه، مستطردًا: "خطة المياه قلنا نحتاج لتحلية مياه فى المدن الساحلية.. ففى شرق بورسعيد هناك 150 ألف متر مكعب مياه في اليوم، والجلالة 150 ألف متر مكعب في اليوم، والمدن الجديدة بها محطات تحلية كلفتنا كتير".

 

المشروعات ليست زيادة فلوس معانا ولكنها أمور حتمية:

 علق الرئيس على افتتاح العديد من المشروعات الجديدة، قائلًا: "هذه المشروعات ليس زيادة فلوس معانا ولكنها أمور حتمية لازم نعمل كده ولو معملناش كده يبقى قصرنا في الحاضر والمستقبل".

 

وتابع: "اللقاءات فرصة حتى نتكلم مع نفسنا وأهلنا، فنحن لسنا موجودين لنتحدث فى الدقهلية، أو المنصورة فقط، بل فى كل الدولة ليعلموا لماذا نفعل ذلك".

 

دعاء من غير عمل مفيش حاجة هتحصل.. بتظلموا الدعاء وبتظلموا العلاقة مع الله:

 وجه الرئيس حديثه للمصريين، قائلًا: "يا جماعة يا بتوع ربنا.. انتوا بتظلموا الدعاء.. لأن دعاء من غير عمل مفيش حاجة هتحصل"، "بتظلموا الدعاء وبتظلموا العلاقة مع الله.. يعني تجيب 5 أولاد وتقول ربنا هيرزقنا ومتكنش حسيب على ظروفك".

 

وواصل حديثه قائلًا: "يعني أقفل الكتاب طول السنة وأقعد أصلي وأدعي ربنا وأقول هجيب 90% مش معقول يعني".

 

نخطط لتطوير 2 مليون رأس ماشية عبر برنامج يستغرق 10 سنوات:

 أكد أن هناك 2 مليون رأس ماشية نريد تطويرها، وذلك من خلال برنامج قد يأخذ 10 سنوات، بمعدل 100 ألف رأس كل سنة، لافتًا إلى أن: "لو وضعنا أدينا فى يد بعض ويكون الجهد مشتركًا من الدولة والمصانع ومنظمات المجتمع الدولى، وبنجمع أموالًا ونساعد بها الناس ونعطى رأس ماشية ستتغير حياة المزارع".

 

مش هنقدر نغنى البلد دي غير بالأفكار:

 شدد الرئيس على أن البلاد لا تتحسن إلا بالأفكار، قائلًا: "مش هنقدر نغنى البلد دي غير بالأفكار.. عمل وفكر"، مستطردًا: "بعمل برنامج مدة 5 سنوات بهدف تحسين دخل مربى الماشية، موضحًا: "منستكترتش انا إحنا نعملها وأجيب الجمعيات والمصانع والحكومة ولو أى حد تاني، ونحط رقم كل سنة في برنامج حتى يبقى عندنا حلم بعد 5 سنين والدنيا هتتغير خالص، واللى يبقى عنده راسين.

 

 وتعد مدينة المنصورة الجديدة التى تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، ضمن مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة فى تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وتعتبر أحد شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالى.

 

وتحتوي مدينة المنصورة الجديدة على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلو مترًا.