عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لا خوف من الفيروس المخلوي.. 98% من المصابين لا يحتاجون العلاج (فيديو)

مصاب بالفيروس المخلوي
مصاب بالفيروس المخلوي

 طمأن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، المواطنين بشأن الفيروس المخلوي، المنتشر حاليًا في البلاد، وأصاب الكثير من الأطفال بمختلف الأعمار، مما تسبب في حالة من القلق والخوف الشديد بين المواطنين.

 

 اقرأ أيضًا: 36 ألف مواطن ضمن "برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين"

 

 قال عبدالغفار إن الفيروس المخلوي، تنفسي يصيب الإنسان ويشفى منه بتعزيز المناعة، ناصحًا بتناول الأغذية التي تعزز المناعة وشرب الكثير من السوائل، والراحة وتناول أدوية خافضة للحرارة والسعال عند الإصابة بالفيروس.

 

 وأشار إلى أن 98% من المصابين تظهر عليهم أعراض خفيفة ولا تحتاج إلى علاج، بينما 2% فقط يحتاجون إلى علاج طبي مكثف، موضحًا أن الأطفال حديثي الولادة أو كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة والشعور بمضاعفات شديدة، محذرًا من تناول المضادات الحيوية من دون استشارة الطبيب.

 

 وطالب بضرورة تهوية المنزل جيدًا وتطبيق الإجراءات الاحترازية، خصوصًا في الأماكن المغلقة، وعدم ذهاب الأطفال المصابين إلى المدرسة، حتى تمام الشفاء منه خلال أسبوعين.

 

 قالت وزارة الصحة والسكان إن الشخص المصاب بفيروس المخلوى معدى للآخرين مدة تتراوح من 3 إلى 8 أيام، والتعافي يتم من أسبوع إلى أسبوعين.

 وأفادت وزارة الصحة والسكان أن الفيروس المخلوى التنفسى يمثل خطورة على

الأطفال الرضع بعمر 6 شهور فأقل، وكذلك الأفراد المصابون بأمراض مزمنة أو الرئة المزمن، بالإضافة إلى الذين يعانون من ضعف المناعة وكبار السن ممن هم فوق سن 65 عامًا.

 

 وتابعت وزارة الصحة والسكان، تظهر الأعراض على المصابين بالفيروس المخلوى من 4 إلى 6 أيام بعد الإصابة، مشيرة إلى أنه قد لا تظهر أعراض أو تكون أعراضه بسيطة، لكن الشخص يظل قادرًا على نقل العدوى لغيره، مشيرة إلى أن مخلوي ينتقل عن طريق الرزاز والتلامس المباشر وغير المباشر مع المريض، متابعة أن الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة يكونون مستمرين في نشر الفيروس لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد توقف ظهور الأعراض.

 

 جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر"، المذاع على قناة "الحدث"، اليوم الخميس.