رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكشف عن هوية عناصر شرطة الأخلاق معتقلي مهسا أميني.. فيديو

مهسا أميني
مهسا أميني

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يكشف معلومات وتفاصيل جديدة حول هوية معتقلي الفتاة الإيرانية مهسا أميني، الذي توفيت بعد احتجازها من قبل شرطة الأخلاق في إيران لمدة ثلاثة أيام، بحجة أنها ترتدي حجابًا غير لائق.

اقرأ أيضًا.. مهسا أميني .. احتجاجات واسعة في أفغانستان دعمًا للسيدات

 

وأكدت وسائل إعلام إيرانية، تلقيها صورًا واسماء من مجموعة القراصنة "بكدور" لعناصر دورية الأخلاق المسؤولين عن اعتقال الشابة الإيرانية مهسا أميني، بتهمة ارتداء الحجاب بطريقة غير لائقة، وكشفت المعلومات أن المجموعة تضم رجلًا وامرأتين، إضافة إلى قائد الفريق عنايت الله رفيعي. 

 

وقالت إيران إنترناشونال، إن مجموعة القراصنة بكدور قامت بتزويد إيران إنترناشونال بمعلومات عن قائد فريق اعتقال مهسا أميني ورجل آخر وامرأتين، ولا تزال الاحتجاجات في إيران مندلعة، وتشهد عدة مدن إيرانية مسيرات ليلية، مطالبة بإسقاط النظام ومحاسبة قتلة مهسا، جاء ذلك خلال تقرير تليفزيوني مذاع عبر قناة العربية. 

 

والدة مهسا أميني تصرخ: أين ابنتي؟.. فيديو

 أين ابنتي؟ أين طفلتي"، سؤال لا تزال والدة الشابة الإيرانية مهسا أميني تردده رغم مرور أسبوعين على وفاتها، التي فقدت حياتها بعد احتجازها في قسم شرطة الأخلاق بحجة أنها ترتدي حجابًا غير لائق.

 

وأكدت مصادر مقربة من عائلة مهسا أميني، أن الأم المقهورة غير مستوعبة موت ابنتها، وتردد يوميًا.. لماذا لماذا فعلتم ذلك بابنتي؟، متابعة أن مهسا كانت ترتدي حجابًا مناسبًا ولم يسبق أن عارضت النظام في إيران، حتى تقبض عليها شرطة الأخلاق، ويتم تعذيبها حتى الموت.

 

وتابعت المصادر: "أنها أرادت أن تعيش حياة طبيعية وسعيدة، وأن تتخرج من الجامعة وتتزوج وتنجب الأطفال"، مهسا أميني التي تنحدر من مدينة سقز الكردية شمال غربي إيران لقيت مصرعها بعد ثلاثة أيام من اعتقالها، ونقلت إلى أحد مستشفيات طهران، ولم يبلغ الأطباء الأسرة بتفاصيل حالة ابنتهم، ولم يتمكن أي من عائلتها الاطلاع على أشعة مقطعية لها، ما أشعل الاحتجاجات في إيران وخارجها، جاء ذلك في تقرير تليفزيوني مذاع عبر قناة العربية.  

 

هي حادثةٌ وقعت يوم 16 سبتمبر 2022 في العاصِمة الإيرانيّة طهران، حينَ فارقت شابة إيرانية تُدعى مهسا أميني الحياة عقبَ إلقاءِ القبض عليها من قِبل شرطة الأخلاق التي تتبعُ الحكومة الإيرانيّة. أحدثت قضيّة مقتلها ضجّةً على المستويين الإيراني والعالَمي، خصوصًا أن شرطة الأخلاق اعتقلتها بسبِ عدم ارتداءها للحجاب بـ"طريقة سليمة".

 

أكّدت عددٌ من المصادر المبنيّة على أقوال شقيقها الذي كان بجانبها يوم اعتُقلت فضلًا عن أقوال بعض النساء اللاتي احتُجزنَ رُفقتها تعرّضت أميني للضربِ والتعذيب بعد مقاومتها للشتائم والإهانات التي وُجّهت لها من قِبل عناصر يتبعون لـ٣ شرطة الأخلاق، ورجَّحت المصادر ذاتُها أنها عانت من نوبة قلبية ودماغية دخلت على إثرها في غيبوبة حتى اليوم الذي أعلنت فيهِ وكالة فارس للأنباء خبرَ وفاتها في ظروف غامضة وذلك بعد يومينِ على اعتقالها.

 

أصبحت مهسا إحدى أشهر ضحايا العنف ضدّ المرأة في إيران، وردًا على الاحتجاجات التي اندلعت عقبَ وفاتها اتصلَ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعائلتها لتعزيتها كما طالبَ من وزير الداخلية أحمد وحيدي "التحقيق في

سبب الحادث باهتمام خاص وعاجل".

 

 نشرت وكالة الأنباء الإيرانية في وقتٍ لاحقٍ بعضًا من نتائج تقرير الطبّ الشرعي بعد تشريحِ جثّة مهسا والذي وردَ فيه أنّ "الجثّة كانت خاليّة من علامات إصابات في الرأس أو الوجه أو كسور في قاعدة الجمجمة"، لكنّ والد الضحيّة وصفَ التقرير الأولي وتقرير الحرس الثوري بـ"الكاذب"، مؤكّدًا أنّ السلطات "غطَّت وجهها وجسدها للدرجة التي لم يعد فيها رؤية أيّ شيء ممكن".

 

 وأضاف أنّه وباقي أفراد العائلة شاهدوا جزءًا من ساقها فحسب، وظهرت عليه كدمات واضحة. نجحَ مخترقون مجهولون في تسريبِ الفحوصات الطبيّة التي خضعت لها جمجمة الضحيّة والتي أظهرت كسورًا في العظام و‌وذمةً على مستوى الدماغ.

 

خلَّف مقتل الشابّة الإيرانيّة غضبًا كبيرًا تحوَّل لسلسلةٍ من الاحتجاجات التي بدأت في مدينة سقز مسقط رأسها وامتدَّت مع توالي الأيام لعشرات المدن بما في ذلك العاصِمة طهران وغيرها من المُدن الكبيرة، كما حظيت قضيّتها بصدى وردود فعل عالميّة بدءًا من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي نشرت عددًا من التقارير التي تُركّز على العنف ضد المرأة في إيران وصولًا إلى بيانات عشرات المنظمات الدولية الحقوقيّة التي أدانت "العنف الممارَس» من قِبل شرطة الأخلاق على النساء، وعلاوةً على ذلك فقد فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على عددٍ من قادة شرطة الأخلاق وقادة آخرين في منظمات أمنيّة ثانية.

 

تصاعدت حدّة الاحتجاجات طوال الأسبوع الأول الذي لحقَ جنازة مهسا، حيثُ شهدت التظاهرات هتافاتٍ مطالبةٍ بإسقاط النظام والتوقّف عن اضطهاد الإيرانيات والمطالبة بمحاسبة المسؤولين، كما شهدت بعضُ الاحتجاجات حرقًا لعددٍ من السيارات ولمقرّاتٍ تتبعُ الشرطة. قمَعت الحكومة الإيرانيّة منذُ اليوم الأول أغلب المظاهرات باستعمالِ خراطيش المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني وتطوَّر الأمر ليصلَ إلى استعمالِ الرصاص الحيّ ما تسبَّبَ في سقوطِ عشرات القتلى ومئات الجرحى، كما أقدمت الحكومة على تقييد الوصول لتطبيقي واتساب وإنستجرام، قبل أن تُقيّد الوصول لشبكة الإنترنت بالكامل في عددٍ من المدن وذلك للحدّ من قدرة المتظاهرين على التنظيم.

 

فيديو..