عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنشاء قاعدة بيانات مميكنة لبرامج زراعة الأعضاء البشرية

زراعة الأعضاء
زراعة الأعضاء

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن ملف زراعة الأعضاء في غاية الأهمية، وصدر قانون ينظم زراعة الأعضاء منذ 12 عامًا، ولكن معظم المواد غير مفعلة فيه.

اقرا ايضًا..  زراعة الأعضاء.. فى انتظار الحسم

 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار،  أنه جارِ العمل على إنشاء قاعدة بيانات مميكنة تشمل المتبرعين، ومن هم في حاجة لزراعة أعضاء بشرية بحد أقصى خلال 6 أشهر، متابعًا أن هناك متابعة لعمليات الزراعة ومعرفة نسب النجاح والمضاعفات بما يمكن من سهولة ويسر إجراء العمليات وجودة الخدمة واشتراك المواطنين في المنظومة.

 

وأكد أن مصر بها أكثر من 37 مركزًا مرخصًا لنقل الأعضاء، وأحد المراكز المصرية لزراعة الأعضاء كان يحتل المرتبة الخامسة عالميًا، متابعا أن المركز الذي سيتم إنشائه في معهد ناصر سيشمل زراعة كل الأعضاء البشرية.

 

اكتشاف يقلب موازين عمليات زراعة الأعضاء حول العالم

وأشار إلى أن القانون يضع الإجراءات والجزاءات والعقوبات التي تنظم عمليات زراعة الأعضاء البشرية، موضحا أن وجود قاعدة بيانات يساعد تطبيق القانون بكل

تفاصيله.

 

وذكر أن هناك أعضاء بشرية يمكن نقلها من الإنسان الحي مثل الرئة، بينما هناك أعضاء أخرى لا يتم نقلها إلا من الشخص المتوفي مثل القرنية ويكون خلال مدة أقصاها ساعة وبعد ذلك تتعرض للتلف والقلب يتم نقله خلال 48 ساعة.

 

وأجرى وزير الصحة، اليوم السبت، جولة ميدانية بمحافظة أسوان لتفقد المستشفيات وأماكن تقديم الخدمات الطبية بالمحافظة، كما زار الوزير مستشفى كوم أمبو ومركز تنمية الأسرة من بين 10 أماكن أخرى، بالإضافة إلى أن أسوان من المحافظات التي دخلت منظومة التأمين الصحي وسيتم العمل بها قريبًا، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد. 

فيديو..