رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توضيح مهم من التعليم بشأن نظام التحسين للثانوية العامة (فيديو)

طلاب الثانوية
طلاب الثانوية

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزراة تدرس تطبيق نظام التحسين للثانوية العامة، موضحًا أنه ينص على إعادة الطالب للسنة الدراسية كاملة للطالب في جميع المواد الدراسية وليس مادة واحدة، حال رغبته في زيادة مجموعه.

اقرأ أيضًا: اكتمال خطة تطوير التعليم 2027

وأضاف زلطة أن نظام التحسين للثانوية العامة هو مشروع قانون مقترح تحت الدراسة من قبل وزير التعليم ومن المقرر تقديمه لمجلس الوزراء لاعتماده، ثم مجلس النواب، متابعا أن أولياء الأمور سيشاركون في تقييم الطلاب من خلال إبلاغ المدرسة بنقاط الضعف لدى ابنائهم.

وأوضح أن مشروع تطوير التعليم هي خط دولة وليست خطة وزارة، وأن ما يحدث هو تعديل لبعض الآليات التي واجهت تحديات الفترة السابقة، ومشروع تطوير كافة المراحل التعليمية  سيستكمل بشكل كامل عام 2027.

وزير التعليم يشرح الفرق بين نظام التحسين القديم والمقترح

وفي سياق متصل أكد وزير التربية والتعليم، رضا حجازي، أن عودة التحسين للثانوية العامة لا يزال قيد الدراسة ولن يحسم بعد، مشيرًا إلى أن الوزارة تدرس آلية تمكين الطالب من إعادة العام الدراسي في جميع المواد.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن هذا النظام يختلف

عن نظام تحسين المجموع الذي كان مطبقًا منذ سنوات، مشيرًا إلى أن النظام القديم كان بيسمح بتحسين المجموع في مادة أو اثنتين، ما يخالق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، لكن مشروع القانون الجديد بيسمح بالإعادة لكل المواد.

ونوه وزير التربية والتعليم بتوزيع دليل الاستذكار على طلاب الثانوية العامة ما يساعدهم على فهم نظام التقويم الجديد، وطريقة أداء امتحانات الثانوية العامة 2023.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى تدريب طلاب الثانوية العامة على نماذج أسئلة امتحانات الثانوية العامة، خلال العام الدراسي، فضلًا عن تدريب ٥ آلاف معلم على الممارسات التعليم وطريقة التقييم الجديدة وبناء أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، اليوم الخميس.