رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«إيان» المجنون يدمر الطائرات في فلوريدا.. شاهد

دمر الإعصار طائرة
دمر الإعصار طائرة

وصل  الإعصار إيان إلى اليابسة فوق غرب كوبًا كإعصار من الفئة الثالثة، في الوقت الذي يتجه فيه نحو ولاية فلوريدا فيما يمكن أن يكون العاصفة الأسوأ التي تضرب مدينة تامبا منذ أكثر من قرن.

 

اقرأ أيضًا.. إعصار إيان يغمر شوارع فلوريدا (شاهد)

 

وأظهرت مقاطع فيديو الأضرار التي خلفها إعصار "إيان"، والذي تسبب في قلب عدة طائرات صغيرة بمطار في جنوب فلوريدا.

 

وشهد مطار نورث بيري في بيمبروك باينز، مساء الثلاثاء، أضرارا كبيرة طالت عدة طائرات.

 

وفي تقرير لموقع "فوكس 35 أورلاندو"، ظهرت عدة طائرات مقلوبة، وقد تعرضت أجنحتها للالتواء.

 

وبحسب التقرير فقد تضررت أكثر من 15 طائرة بالمطار المذكور، دون أن تسجل إصابات.

 

ولم تقتصر الأضرار على الطائرات وحدها، ولكنها طالت أيضا منشآت وحظائر خاصة بالمطار.

 

أفرغ سكان ساحل فلوريدا المطل على خليج المكسيك أرفف متاجر البقالة وأغلقوا النوافذ وفروا إلى الملاجئ مع اقتراب الإعصار "إيان" اليوم الأربعاء إذ شهد الطرف الجنوبي للولاية الأميركية رياحا عاتية قبل ساعات من الموعد المتوقع لوصول الإعصار إلى اليابسة.

 

وكان من المتوقع أن يجتاح "إيان"، الذي ضرب كوبا الثلاثاء وترك الجزيرة الواقعة في الكاريبي بأكملها بدون كهرباء، شاطئ جنوب خليج تامبا في فلوريدا في مكان ما بين ساراسوتا ونيبلس بقوة إعصار مميت من الفئة الرابعة اليوم الأربعاء.

 

 

ووفقا لمقياس سافر-سيمبسون، يحمل الإعصار من الفئة الرابعة رياحا تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة.

 

وجاء في أول تحذير من الأعاصير اليوم الأربعاء أن أقصى رياح لإيان ستقترب من 195 كيلومترا في الساعة مما يجعله إعصارا من الفئة الثالثة لكن مع توقعات بأن تشتد.

 

وحذر المركز الوطني للأعاصير في ميامي من أن "إيان" سيؤدي إلى أمواج مرتفعة وفيضانات ساحلية تهدد الحياة وأمطار يصل منسوبها إلى أكثر من قدم في بعض المناطق حيث حثت السلطات أكثر من 2.5 مليون شخص على إخلاء منازلهم والتوجه إلى أماكن مرتفعة.

 

شاهد الفيديو..

 

وذكرت وسائل إعلام أجنبية أن سرعة هبوب الرياح في الإعصار إيان قفزت إلى 205 كيلومترات في الساعة مع اقترابه من مدينة بينار ديل ريو، بكوبا، وفقا لمذكرة صادرة عن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في الساعة 5 صباحا بتوقيت نيويورك. فيما كان الإعصار لا يزال على بعد 287 كيلو مترا من دراي تورتوجاس في ولاية فلوريدا الأمريكية.

 

وأعلن خبراء أرصاد فى الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، أن إعصار "إيان" الهائل يسير فى طريقه نحو سواحل ولاية "فلوريدا" بما قد يُنذر بحدوث فيضانات ورياح عاتية خلال الساعات المقبلة.

 

وقالت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية أن سكان فلوريدا سارعوا بدورهم إلى الصعود لمنازلهم وإخفاء ممتلكاتهم الثمينة في الطوابق العليا للفرار من الإعصار القادم، الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء كوبا في الساعات الماضية وترك 11 مليون شخص بدون كهرباء بالجزيرة الواقعة في خليج المكسيك.

 

وأضافت الوكالة أن أكثر من 2.5 مليون من سكان فلوريدا أُمروا بالإجلاء تحسباً للإعصار الهائل الذي

قد يُصاحبه العواصف والرياح العاتية وأمطار الفيضانات التي تغذيها المياه الدافئة قبالة ساحل خليج المكسيك، بعدما اجتاح منطقة زراعة التبغ الثمينة في غرب كوبا كعاصفة من الفئة 3 على مدار يوم أمس الثلاثاء.

 

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أن يصبح "إيان" إعصارًا كارثيًا من الفئة الرابعة بسبب رياح تصل سرعتها إلى 130 ميلاً في الساعة (209 كم / ساعة) قبل أن يهبط على الساحل الجنوبي الغربي لفلوريدا بعد ظهر اليوم الأربعاء. فيما قال حاكم الولاية رون ديسانتيس في ساراسوتا، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها

57 ألف نسمة وتقع في قلب المسار المتوقع للعاصفة:" إنها عاصفة كبيرة سوف تتسبب في تدفق الكثير من المياه عند دخولها. وحذر في مؤتمر صحفي من أن "هذا النوع من العواصف قد يهدد الحياة".

 

وقد وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارته بتقديم المساعدات الفيدرالية الطارئة لولاية فلوريدا لمواجهة الإعصار. بينما قال المركز الوطني للأعاصير في ميامي في وقت مبكر من صباح اليوم إن العاصفة تتحرك بالقرب من الساحل الغربي لفلوريدا بسرعة رياح قصوى تبلغ حوالي 120 ميلاً في الساعة (193 كم / ساعة).

 

وقال خبراء الأرصاد إن العاصفة قد تصل إلى 12 قدما (3.6 متر) إذا بلغت ذروتها عند ارتفاع المد، وقد يمكن أن يصل هطول الأمطار بالقرب من منطقة سقوط اليابسة إلى 18 بوصة (46 سم). واستعدادًا للإعصار، أمرت السلطات بإغلاق المطارات في مدن تامبا و سانت بيترسبرج وكي ويست، فضلا عن إغلاق مدن ملاهي "ديزني وورلد" وسي وورلد" في أورلاندو. ودعت شركة Florida Power and Light للكهرباء جميع سكان فلوريدا للاستعداد لأيام بدون كهرباء. وكإجراء احترازي، تم إجلاء مئات السكان من عدة دور لرعاية المسنين في منطقة تامبا، حيث بدأت المستشفيات أيضًا في نقل بعض المرضى.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــا