رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإهمال يحاصر متحف رفاعة الطهطاوي ومناشدة الحكومة بتطويره.. فيديو

رفاعة الطهطاوي
رفاعة الطهطاوي

ناشد الإعلامي مصطفى بكري، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة تطوير متحف رفاعة الطهطاوي بمحافظة سوهاج، والعمل على تحويله إلى مزار سياحي عالمي، لما يحتويه من كم هائل من المخطوطات والصور النادرة.

 

اقرأ ايضًا.. في ذكرى ميلاده.. رفاعة الطهطاوي "قائد التنوير" بين تأييد محمد علي واضطهاد عباس الأول

 

أضاف الإعلامي مصطفى بكري: "على الدولة الاهتمام بتطوير متحف رفاعة الطهطاوي"، مؤكدًا أنه سيجذب سائحين من كل مكان لزيارته، لأن محتوياته مذهلة وفي غاية الروعة وتعتبر هي في حد ذاتها تراث متفرد يعبر عن مصر والمصريين وتاريخهم. 

 

وتابع أنه رأى إهمالًا كبيرًا يحاصر متحف رفاعة الطهطاوي، دون النظر إليه على أنه تراث ثمين لمصر، على الرغم من روعته وكونه يمكن تحويله لمتحف عالمي أمثال متحف الحضارة والمتحف الكبير ومتحف التحرير وغيرها من متاحف مصر، جاء ذلك خلال تقديم برنامج حائق وأسرار، المذاع  على قناة صدى البلد.

 

رفاعة رافع الطهطاوي (1216 هـ/1801 - 1290 هـ/1873) هو رفاعة بك بن بدوي بن علي بن محمد بن علي بن رافع، ويُلحقون نسبهم بمحمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحُسين بن فاطمة الزهراء، من قادة

النهضة العلمية في مصر في عهد محمد علي باشا. وُلد رفاعة رافع الطهطاوي في 15 أكتوبر 1801، بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، يتصل نسبه بالحسين السبط.

 

نشأ في عائلة ملحوظة من القضاة ورجال الدين فلقي رفاعة عناية من أبيه، فحفظ القرآن الكريم، وبعد وفاة والده رجع إلى موطنه طهطا، ووجد من أخواله اهتماماً كبيراً حيث كانت زاخرة بالشيوخ والعلماء فحفظ على أيديهم المتون التي كانت متداولة في هذا العصر، وقرأ عليهم شيئًا من الفقه والنحو. التحق رفاعة وهو في السادسة عشرة من عمره بالأزهر في عام 1817 وشملت دراسته في الأزهر الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف، وغير ذلك. خدم بعدها إمامًا في الجيش النظامي الجديد عام 1824.

 

فيديو..