رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمن اللبناني يعتقل مقتحم البنك بعد تفاوضه على وديعته.. شاهد

الأمن اللبناني يعتقل
الأمن اللبناني يعتقل جواد سليم مقتحم مصرف لبنان

 اعتقل الأمن اللبناني المودع جواد سليم بعد تفاوضه مع مصرف "لبنان والخليج" في منطقة الرملة البيضاء، وذلك بعد عملية تفاوضٍ بينه وبين المصرف أفضت إلى تسلّمه مبلغ 15 ألف دولارٍ أميركي نقداً من وديعته، فضلاً عن 35 ألفاً على شكل "شيك مصرفي".

 

اقرأ أيضًا.. السلطات اللبنانية تتحرك لوقف اقتحام المصارف

 

وأوضح مقطع فيديو يرصد لحظة إلقاء القبض على المودع جواد سليم من قبل الأجهزة الأمنية .

 

وقالت مديرة فرع مصرف لبنان والخليج في الرملة البيضاء لـ"الجديد": المودع وضع في حسابه "شك مصرفي" عام 2020 وقد تفاوضنا معه على مبدأ "حطيت شك خود شك"

 

مصارف لبنان مباحة للاقتحام:

 شهدت مصارف لبنان في الأسبوع الماضي  سلسلة اقتحامات من مودعين مطالبين بسحب مدخراتهم المحجوزة في المصارف، تخلل بعضها إطلاق نار واحتجاز رهائن، ما دفع المصارف الى اغلاق ابوابها باكرا تخوفا من توسع الاقتحامات، في أوضح ترجمة للواقع الأمني والمالي المتدهور دون نهاية تلوح في الأفق.

 

وأشاع اقتحام ما يقارب 10 مصارف في بيروت والمناطق، جوا من القلق على مستوى الأمن الوطني، ليتحول لاحقا الى إغلاق للطرقات في اكثر من منطقة من قبل لبنانيين مناصرين ومؤيدين للمقتحمين.

 

وأعلنت جمعية المودعين اللبنانيين بدء «حرب استعادة الودائع ولن يطفئ غضب المودعين الا استعادة حقوقهم كاملة»، في المقابل، اعلنت جمعية المصارف الاقفال لثلاثة أيام بدءا من الاثنين، في حين دعا وزير الداخلية بسام المولوي مجلس الأمن الداخلي إلى اجتماع طارئ.

 

وحصل الاقتحام الأول  في بلدة الغازية - جنوب صيدا، حيث أقدم مودع يدعى محمد قرقماز على اقتحام بنك «بيبلوس» للحصول على وديعة مالية.

 

أما الحادثة الثانية فحصلت في بيروت، إذ أقدم المودع عبد سوبرة على اقتحام «بلوم بنك» في حي طريق الجديدة ببيروت للمطالبة بالأمر نفسه.

 

وقال بنك لبنان والمهجر (بلوم) لرويترز في بيان إن مسلحا اقتحم فرع البنك في منطقة الطريق الجديدة للمطالبة بمدخراته، مضيفا أن الوضع تحت السيطرة.

 

وتعالت الهتافات المساندة للرجل خارج الفرع، الذي تم تعريفه باسم عابد سوبرة، من جانب حشد كبير خارج البنك -وهو مشهد تكرر في العديد من هذه الحوادث.

 

وذكر بنك بلوم إن قوات الأمن تفاوضت مع سوبرة، لإقناعه بالخروج من المبنى، مضيفا أنه من المعتقد أنه سلم السلاح لقوات الأمن.

 

وتمثلت الحادثة الثالثة باقتحام أحد المودعين ويدعى جواد سليم بنك لبنان والخليج بواسطة بندقية صيد مطالبًا بوديعته في منطقة الرملة البيضاء واستطاع سحب وديعته.

 

وأفادت جمعية المودعين عن حصول حوادث تمثلت باقتحام مودعين لفروع مصرفي «فرنسبنك» - والبنك اللبناني - الفرنسي في الحمرا. والمريجة والكفاءات في الضاحية الجنوبية. واقتحم، أيضا، بلوم بنك فرع الكونكورد- شارع فردان.

 

وتعرض بنك عودة في الشياح لعملية اقتحام مماثلة من مودعين لسحب أموالهم. وتعرض فرع بنك لبنان والمهجر في النبطية جنوبي لبنان لاقتحام مماثل.

 

وتم اقتحام فرع بنك IBL في البترون وبنك سوسيتيه جنرال في النبطية من قبل المواطن (ا.د) وهو يحتجز الموظفين حاملا «آر بي جي».

 

وتخلل اقتحام فرع بنك ميد في منطقة شحيم بإقليم الخروب إطلاق للرصاص.

 

ومنعت البنوك اللبنانية معظم المودعين من سحب مدخراتهم منذ أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية قبل ثلاث سنوات، تاركة الكثير منهم غير قادرين على سداد تكاليف الاحتياجات الأساسية.

 

ولم يتم تقنين وضع ضوابط لرؤوس الأموال، لكن المحاكم بطيئة في إصدار أحكام لصالح المودعين الذين يحاولون الحصول على مدخراتهم عن طريق رفع دعاوى قضائية ضد البنوك، مما دفع البعض للبحث عن طرق بديلة للحصول على أموالهم.

 

جاء ذلك خلال مقطع فيديو عرضته فضائية " العربية".