رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القطن المصري يستعيد عرشه.. القنطار بـ5155 جنيهًا (فيديو)

طفلان سعداء بجني
طفلان سعداء بجني القطن

 يعتبر القطن المصري محصولًا استراتيجيًا تمنح له الدولة والمزارعون اهتمامًا كبيرًا من وقت الزراعة حتى الجني، إذ يعد كعلامة بارزة في العالم كله لتفرد مصر في زراعة أنواع لا تتواجد في الدول الأخرى، ويعتبر تاريخيًا منقذ الفلاح المصري من ديونه ومعينه على توفير المال اللازم لتحقيق خططه في الحياة، ومساعدته في نفقات المعيشة.

 

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين: تطوير الريف المصري أضخم وأفضل مشروع في مصر

 

تطوير منظومة الأقطان:

 في هذا السياق، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه تم تطوير منظومة الأقطان في مصر بشكل كامل؛ للعودة بالنفع على المزارع المصري؛ وبالتالي تم تطبيق منظومة المزايدة في البيع من العام الماضي.

 

وأضاف أن بداية أول مزايدة، خلال موسم العام الجاري، شهدت متوسطات أسعارها بين 5100 جنيهًا و5155 جنيهًا للقنطار، ما جعل وجود طفرة كبيرة في أسعار القطن.

 

زراعة 360 ألف فدان قطنًا:

 نوه إلى أنه تم الوصول إلى زراعة 360 ألف فدان قطنًا، العام الجاري، كما أن مخلفات الأقطان يتم إعادة استخدامها مرة أخرى، وهذه الزراعة مهمة ومبشرة، لافتًا إلى أن الوزارة مستمرة في تحسين سلالات القطن، وهذا العام سيشهد حصيلة

جيدة من القطن، وسيكون هناك مزيدًا من التوسعات بهذا المحصول خلال الأعوام المقبلة.

 

جهود الدولة لتطوير منظومة الغزل والنسيج:

 أوضح الدكتور محمد القرش، أن وصول أسعار القطن لهذا السعر؛ يؤكد جهود الدولة لتطوير منظومة الغزل والنسيج؛ والتي تعتمد على القطن المصري وتُقبل على شرائه من أجل منتجاتها، لافتًا إلى أن محصول القطن محصول استراتيجي هام، والدولة تسعى للتوسع في زراعته.

 

 وأكد متحدث وزارة الزراعة، أنه أصبح هناك قانونًا للزراعة التعاقدية ولائحة تنفيذية لها؛ وهذا الأمر يضمن المعاملات بين الفلاح والتاجر، لافتًا إلى أن الدولة، أحيانًا، تتدخل لشراء بعض المحاصيل الاستراتيجية، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، مساء الثلاثاء.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا