رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد الجندي: تحطيم طالبان لتمثال بوذا يخدم أعداء الإسلام (فيديو)

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

 تطرق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إلى الحديث عن واقعة إقدام حركة طالبان الأفغانية إلى تحطيم تماثيل بوذا الذي يقدسه أغلبية شعوب شرق أسيا، قائلًا إن التحطيم استفز هذه الكتلة من الشعوب وحولتهم إلى أعداء للمسلمين.

 

اقرأ أيضًا.. فيديو.. خالد الجندي: الله بعث رسلًا من الجن والطيور والحيوانات

 

وأضاف الجندي، خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الأربعاء، أن شعوب شرق أسيا الذين يقدسون (بوذا) على الحياد من قضايا العالم كله، ولا يوجد بينهم تكتل عدواني ضد الإسلام والمسلمين على العكس من التكتلات الأخرى، لافتًا إلى أن الله عز وجل، نهى عن سب الأصنام حتى لا يتحول عابده إلى عدو متطاول من دون سبب.

 

واستشهد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بقوله تعالى: "وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ"، وقول الرسول، صلى الله عليه وسلم، :"إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ"، قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ قَالَ: "يَسُبُّ الرَّجُلُ أَبَا الرَّجُلِ، فَيَسُبُّ أَبَاهُ، وَيَسُبُّ أَمَّهُ".

 

 

واقعة تحطيم تمثالي بوذا

أعلن عبدالواحد أحد قادة طالبان في المنطقة عن نيته تدمير تماثيل بوذا سنة 1997، وذلك قبل سيطرته على الوادي. وبعد سيطرة طالبان على وادي باميان سنة 1998 دمرت طالبان رؤوس التماثيل بحجة أنها مخالفة للشريعة الإسلامية. وفي يوليو 1999 أصدر الملا عمر مرسومًا لصالح الحِفاظ على تماثيل بوذا؛ لأن السكان البوذيين في أفغانستان لم يعودوا موجودين، وبذلك لم تُعد تعبد التماثيل.

 

وفي سنة 2000 بدأ رجال الدين المتشددين في أفغانستان حملة للقضاء على شرائح المجتمع الأفغاني غير الإسلامية. ثم حظرت طالبان جميع أشكال الصور والموسيقى والرياضة بما في ذلك التلفزيون، وفقًا لما اعتبروه تفسير للشريعة.وقال وزير الإعلام والثقافة في

طالبان جمال قدرة الله لوكالة أسوشيتد برس بقرار 400 رجل دين من مختلف أنحاء أفغانستان أن التماثيل ضد تعاليم الإسلام وذلك بالإجماع. وجاء في بيان صادر عن وزارة الشؤون الدينية لنظام طالبان تبرير التدمير باعتبار التماثيل مخالفة للشريعة الإسلامية.ورأى عبدالسلام ضعيف أن تدمير تماثيل بوذا أمر أخير لا رجعة عنه من قبل عبدالولي وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

تم تدمير التماثيل بواسطة الديناميت من قِبل حركة طالبان خلال عِدة أسابيع مُنذ 2 مارس 2001. ونُفذت عملية التدمير على مراحل، في البداية أُطلق على التماثيل مدافع مُضادة للطائرات ومدفعية، مما تسبب بضرر شديد لكن لم تدمر بالكامل. ثم وضعت طالبان الألغام المضادة للدبابات في الجزء السفلي من التماثيل للتدمر التماثيل بشكل كامل.

 

في 6 مارس 2001 نقلت صحيفة ذي تايمز عن الملا عمر قوله «يجب أن يكون المسلمون فخورون بتحطيم الأصنام، ويجب حَمد الله أننا قد دمرناها»

موضوعات ذات صلة:

خالد الجندي: يوم رمضان كنز ليس له حدود.. ولا يجب أن يُخصص للمسلسلات

خالد الجندي عن حكم الإخوان على مصير الإبراشي في الآخرة: يرتكبون نفس حماقات اليهود

خالد الجندي: وائل الإبراشي أدرك معنى الوطن.. والشامتون لقطاء يجهلون قيمته (فيديو)

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اشغط هــــنــــــــــــــــــــــا