رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) قافلة من آلاف المهاجرين بالمكسيك تعبر حدود الولايات المتحدة

ميديا

الخميس, 28 أكتوبر 2021 16:03
(فيديو) قافلة من آلاف المهاجرين  بالمكسيك تعبر حدود الولايات المتحدةالهجرة لأمريكا

كتب - أحمد فايق

عرضت فضائية "روسيا اليوم"، اليوم الخميس،  مقطع فيديو يرصد  لقطات من توافد آلاف المهاجرين وهم يسيرون بين مدينتين مكسيكيتين في طريقهم لمحاولة عبور الحدود إلى الولايات المتحدة

اقرأ أيضا : أمريكا تُقرر تخفيف قيود السفر إليها من كندا والمكسيك
وانطلق حوالي 3000 مهاجر معظمهم من هايتي والسلفادور وهندوراس وغواتيمالا ضمن قافلة ضخمة أطلق عليها اسم "من أجل الحرية والكرامة والسلام" إلى الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي.


وتمكن حراس الحدود في ولاية تكساس الأمريكية من اعتراض مجموعة جديدة من المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك.

الهجرة

أقامت ولاية فلوريدا الأمريكية دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس جو بايدن بسبب اتهامها لها باتباع سياسة غير قانونية بشأن المهاجرين.

 

ووقع رون ديسانتيس الحاكم الجمهوري للولاية على قرار يحظر على الوكالات التابعة لولايته المساعدة في إعادة توطين مهاجرين من غير حاملي أوراق رسمية ممن يصلون إلى الولاية.

الهجرة لأمريكا

ويسمح قرار الحاكم لسلطات إنفاذ القانون بالولاية باحتجاز أي طائرة أو حافلة أو أي مركبة أخرى في داخل حدود الولاية حين يكون هناك ما يدل على أنها تنقل مهاجرين غير قانونيين إلى فلوريدا قادمين من الحدود الجنوبية الغربية لها.


وانتقدت آنا إسكاماني النائبة الديمقراطية عن ولاية فلوريدا قرار

ديسانتيس قائلة "إنه يستغل قضية المهاجرين من أجل تحقيق مكاسب سياسية بدلا من التركيز على التحديات التي تواجه الولاية في مجالات الإسكان والأجور وغيرها".

الهجرة
وتشير الدعوى القضائية، التي أقامتها آشلي مودي المدعية العامة للولاية، إلى أن السياسة الفيدرالية للهجرة ستكلف الولاية ملايين الدولارات إلى جانب أضرار أخرى، لافتة إلى أن هناك بعض المهاجرين يصلون بطلبات لجوء قانونية لكن العديد ليست بحوزتهم مثل هذه الطلبات والبعض ينتمي لعصابات إجرامية ومهربي مخدرات ويستغلون الأزمة على الحدود وهو ما أكده الارتفاع الكبير في كميات المواد المخدرة المضبوطة على الحدود هذا العام.


وندد كل من مودي وديسانتيس ، خلال تصريحات مشتركة لهما، سياسة بايدن الخاصة بالهجرة، وامتدحا سياسة سلفه الرئيس السابق دونالد ترامب.

يذكرأن، بدأت إدارة جو بايدن بالفعل فى ترحيل ما يقرب من 15 الف شخص تمكنوا من العبور وسيعودون إلى بلدان آخرى، أو سينتهى بهم المطاف فى أوكونا ، وهى بلدية مكسيكية تواجه خطر التحول إلى مسار آخر مثل تاباتشولا بالفعل،

في تشياباس ، جدار احتياطي للقوافل القادمة من أمريكا الوسطى، لكن الصور المروعة للقبض على عملاء الحدود ينضم إليها أيضًا نبض دبلوماسي لمستقبل هؤلاء المهاجرين، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

ويتكدس المهاجرون في تلك المدينة نتيجة لضغط الولايات المتحدة على المكسيك لإبقاء المهاجرين بعيدا عن الوصول إلى الأراضي الأمريكية.

وأغلقت الولايات المتحدة، جانبا الحدود مع المكسيك عند بلدة معزولة بولاية تكساس، حيث عبر آلاف اللاجئين الهايتيين الحدود وأقاموا مخيما، واتخذت السلطات الأمريكية هذا الإجراء على أمل أن يوقف ذلك تدفق اللاجئين، في الوقت الذي بدأ فيه مسؤولون في إعادة بعض المهاجرين في رحلات جوية إلى بلدانهم.

واصطفت 12 مركبة تابعة لإدارة السلامة العامة بالقرب من الجسر والنهر، حيث كان الهايتيون يعبرون من سيوداد أكونا في المكسيك إلى ديل ريو بتكساس على مدار ثلاثة أسابيع تقريبا.

وقامت الولايات المتحدة بنقل الهايتيين المحتشدين فى بلدة ديل ريو الحدودية بولاية تكساس إلى وطنهم مرة أخرى ومنعت آخرين من عبور الحدود من المكسيك فى استعراض هائل للقوة، يشير إلى بداية ما يمكن أن يكون أسرع وأكبر عملية إجلاء تقوم بها الولايات المتحدة مهاجرين أو لاجئين.

وتحدث وزير الخارجية أنطونى بلينكين ووزير الخارجية مارسيلو إبرارد عبر الهاتف ، بداية الأسبوع ، لمعالجة الأزمة، وسيجتمع الاثنان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، حيث يخططان لإجراء محادثة متعمقة.

 

المزيد من أخبار الميديا 

مواضيع ذات صلة : 

أمريكا والمكسيك يبحثان مُكافحة الهجرة وكورونا

شرطة جواتيمالا تعثر على 126 مُهاجرًا داخل حاوية شحن

أهم الاخبار