رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عاجل| الخارجية الأمريكية: سنقدم 67 مليون دولار دعمًا إضافيًا للجيش اللبناني (فيديو)

ميديا

الخميس, 14 أكتوبر 2021 16:32
عاجل| الخارجية الأمريكية: سنقدم  67 مليون دولار دعمًا إضافيًا للجيش اللبناني (فيديو)نائبة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية

كتبت - أمل البرغوتي

 أكدت نائبة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم دعمًا إضافيًا للجيش اللبناني بقيمة 67 مليون دولار، مؤكدة أن الشعب اللبناني يستحق الأفضل والشفافية، مشددة على وجود قضاء لبناني مستقل واللبنانيون لا يستحقون هذا العنف غير المقبول.

 

(اقرأ أيضًا) لبنان: تعرّض دورية إلى إطلاق نار خلال عملية توقيف أحد المطلوبين

 

 ووصفت نائبة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، في تصريحات تليفزيونية عبر شبكة سكاي نيوز العربية، قبل قليل، "ما تعرضه إيران من دعم للبنان في مجال الطاقة مجرد فرقعة إعلامية".

 

 يذكر أنه بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تقديم دم إضافي للجيش اللبناني يقدر 67 مليون دولار، سوف يصل إجمالي الدعم الأمريكي إلى الجيش اللبناني 178 مليون دولار سنويًا.

 

 قال تقرير تليفزيوني مذاع عبر شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الخميس، إن الجيش اللبناني

طلب من المواطنين إخلاء الشوارع، مهددًا باطلاق النار على أي مسلح في بيروت، أو من يقدم على إطلاق النار من أي مكان آخر، جاء ذلك بعد مقتل وأصابة 22 شخصًا خلال احتجاجات تطالب بتغيير القاضي الذي يتولى قضية انفجار المرفأ.

 

 وأكد التقرير، أن محيط قصر العدل في بيروت يشهد توترًا كبيرًا، لافتًا إلى أن هناك تجمعًا لإنصار  حزب الله وحركة أمل للاعتصام ضد قاضي تحقيق انفجار المرفأ طارق البيطار، وسط إطلاق كثيف للنار.

 

 وأضاف التقرير، أن التوترات في محيط قطر العدل ببيروت، أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 16 آخرين في إطلاق نار وتفجيرات بمنطقة الطيونة قرب قصر العدل، على خلفية أزمة قاضي

تحقيقات انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في أغسطس 2020.

 

 وتابع، أن التوترات جاءت بعد رفض محكمة التمييز المدنية في لبنان، الخميس، طلب "كف يد" المحقق العدلي في القضية، رغم ضغوط حزب الله.  

 

وسعى حزب الله مرارًا لإبعاد البيطار عن القضية، في محاولات متواصلة لطمس الحقيقة وإطالة أمد التقاضي.

 

 ووجهت تهديدات علنية واستخدمت أساليب ترهيب من وزراء حزب الله وحلفائهم في حركة أمل، في محاولات مستميتة لكف يد البيطار عن التحقيقات، وهي مساعٍ اعتبرها لبنانيون "محاولة اغتيال للعدالة والقضاء في البلاد".

 

 وبعد مرور أكثر من عام على وقوع الانفجار الذي أدى إلى سقوط أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى، لم يحرز تقدم في محاسبة أي من كبار المسؤولين بالبلاد، بسبب طعن أطراف قوية من بينها حزب الله وآخرون من الطبقة الحاكمة، في حياد التحقيق.

 

(شاهد الفيديو) 

موضوعات ذات صلة: 

للأسبوع الخامس على التوالي.. ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان

لبنان يُسجل 692 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

الجيش اللبناني: سنطلق النار على أي مسلح في بيروت (فيديو)

 

تابع المزيد من اخبار قسم الميديا هنا 

أهم الاخبار