عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) شكري: ناقشت مع لافروف الحفاظ على استقرار ووحدة الأراضي الليبية

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

 أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أنه بحث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف سبل إنهاء الأزمة الليبية.

 

اقرأ أيضًا: بدء المؤتمر الصحفي بين وزير الخارجية ونظيره الروسي

 

وتابع "شكري" خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع  نظيره الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، أنه تناول مع لافروف الحفاظ على استقرار ووحدة الأراضي الليبية والتفعيل الكامل لخارطة الطريق، التي أُقرت من خلال اجتماع منتدى الحوار الوطني الليبي وأهمية عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 من ديسمبر المقبل، والعمل على وقف إطلاق النار، وخروج القوات الأجنبية كافة من الأراضي الليبية".

لافروف وشكري

وتابع: "سوف نستمر في توفير كل الرعاية والدعم لتحقيق هذه الأهداف، بحيث تستعيد المؤسسات الليبية صلاحيتها الكاملة، والحفاظ على سيادة الأراضي الليبية وتحافظ على الاستقرار والأمن، والقضاء التام على التنظيمات الإرهابية التي تتخذ من الأراضي الليبية ملاذًا لها للتأثير على استقرار ليبيا واستقرار دول الجوار، واستقرار منطقة الساحل والصحراء بل وأفريقيا بأكملها".

وبدأت، منذ قليل، فعاليات المؤتمر الصحفي المشترك لوزيري خارجية مصر سامح شكري، وروسيا سيرجي لافروف، لعرض أهم ما تم تناوله خلال المباحثات الرسمية.

 

كان شكري، سلم نظيره الروسي، رسالة خطية من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

شكري ولافروف

جاء ذلك خلال استقبال لافروف لوزير الخارجية الذي يزور موسكو حاليًا.


 وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن اللقاء يؤكد أواصر الصداقة التاريخية التي تربط البلدين والتعاون والتنسيق المستمرين في مختلف أوجه العلاقات.
 
 كان شكري توجه إلى موسكو في زيارة تلبيةً لدعوة من نظيره الروسي سيرجي لافروف، في إطار الزيارات المتبادلة بينهما، إذ ستعقد مشاورات سياسية بين الجانبين، وذلك لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي في ضوء العلاقات الوطيدة والمتشعبة بين البلدين الصديقين، فضلًا عن التباحُث حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.
 
ومن المقرر أيضًا أن يلتقي شكري سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، في إطار مواصلة التشاور مع الجانب الروسي بشأن أبرز ملفات التعاون المشترك والتنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة.