رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) متحدث الكهرباء: نستهدف وصول نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لـ 42 % بحلول 2035

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة متحدث الكهرباء

 أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن الوزارة لديها خطة مستقبلية تسير عليها.

اقرأ ايضا : (فيديو) الكهرباء: محطات التوليد لم تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة

 وكشف "حمزة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم السبت، أبرز جهود الكهرباء وخطط الوزارة في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الكلية لقطاع الكهرباء خلال العام المالي الحالي تقدر بنحو 43 مليار جنيه.

 وشدد  على أنه يوجد استقرار كبير في عمليات التغذية الكهربائية، ولا يوجد تخفيف أحمال منذ 2015، كما وتم إضافة خطوط ومحولات ومضاعفة الأرقام بشكل كبير. وأشار حمزة إلى أن  خطة طموحة لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة، بحيث تصل لحوالي 42% بحلول 2035، والمفترض أن تصل لـ 20% العام المقبل، وهنا مشروعات خاصة لكيفية الاستفادة من الطاقات الجديدة، بالإضافة لتطوير الشبكات على مستويات النقل والتوزيع.

واستطرد أنه يوجد خطوط ربط كهربائية من مصر، مع الملكة العربية السعودية، والأردن، والسودان، مشددًا على أن هناك دراسة لزيادة قدرات الربط مع السودان من 70 ميجا وات لـ 300

ميجا وات، وزيادة قدرات الربط مع الأردن من 450 ميجا وات لأكثر من 1000 ميجا وات، وهذا الأمر سيكون بوابة مهمة لتدعيم الربط مع العراق.

وتطرق حمزة للحديث عن العدادات الذكية ومسبوقة الدفع، معقبا :" وصلنا لتركيب 11 مليون عداد مسبوق الدفع ومتبقى 27 مليون عداد تقليدي، ونعمل على التحول التدريجي" ، لافتا إلى أنه يوجد خطط لتركيب 250 ألف عداد ذكى، وجارى تطوير قراءة العدادات القديمة لضبط الفواتير والاستهلاكات، مع تسهيل شحن العدادات مسبوقة الدفع لتكون بشكل إلكتروني من خلال الهواتف المحمولة، وهذا الأمر هدفه ضبط حساب الاستهلاكات الكهربائية، ومساعدة المواطن للتحكم في الاستهلاك الخاصة به، مشددًا على ضرورة متابعة المواطنين لحجم استهلاك الكهرباء أول بأول.