رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) التعليم العالي يكشف تفاصيل إنشاء البوابة الإلكترونية للتواصل بين الطلاب والأساتذة

الدكتور هشام فاروق
الدكتور هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي

قال الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي للتحول الرقمي، إن مصر حصلت على المركز الأول على مستوى أفريقيا والدول العربية في الخدمات الإلكترونية خلال العام الماضي، متابعًا أن جائحة كورونا أعطت فرصة ذهبية لصناعة تكنولوجيا المعلومات لكي تًثبت نفسها .

اقرأ أيضا : وزير التعليم العالي يؤكد أهمية التحول الرقمي بالجامعات المصرية

 

مزايا التعليم الالكتروني 

وتابع "فاروق" خلال حواره المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الإثنين، أن منحنى صناعة تكنولوجيا المعلومات ارتفع بشكل كبير خلال العام الماضي، بسبب الإقبال على الحلول التكنولوجية لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها .

 

 

واستطرد أن لجوء الجامعات للتعليم الإلكتروني كان بسبب الإغلاق الذي تعرضت له الجامعات في شهر مارس 2020 والمتزامن مع الفصل الدراسي الثاني حتى يتواصل الطلاب مع أساتذتهم .

وأشار "فاروق" إلى أن عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات يصل إلى 120 ألف مدرس، لافتًا إلى أن أكثر من 80% منهم تجابوا للغاية مع

النظام الإلكتروني، ووضعوا المناهج وتواصلوا مع الطلاب مستخدمين البوابات والمنصات الإلكترونية الخاصة بكل جامعة .

وأضاف أنه تم إطلاق مبادرة بالتعاون بين وزارتي التعليم العالي والإتصالات لتوفير جميع المواقع التعليمية التابعة لكافة الجامعات بشكل مجاني، موضحًا أن استخدام الطلاب لتلك المواقع لا يُنقص من الباقات الخاصة بالإنترنت حتى لو كانت المحتويات الدراسية به فيديوهات .

وأوضح أنه لم يستفيد الطلاب بشكل كبير من تلك المبادرة بسبب عدم جاهزية المحتوى في موقع واحد، لذلك تم إنشاء بوابة إلكترونية موحدة لكل الجامعات بتمويل من شركة "مايكروسوفت " لتسيهل التواصل بين الطلاب والأساتذة ضمن برنامج التحول الرقمي.