رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. مبادرة إحلال المركبات: حوافز وتيسيرات لترخيص وتقنين أوضاع التوكتوك

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف طارق عوض المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي،  تفاصيل أهمية تقنين أوضاع التوك توك وترخيص سيارات الميني فإن " التمناية" والتي تعمل بالغاز الطبيعي واستخدامها كوحدة نقل ركاب.
اقرأ أيضا

خبير آثار يعلق على بردية دفع المرأة الفرعونية المهر للرجل

وقال طارق عوض  في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد "، إن  المبادرة الرئاسية الحلال السيارات المتقادمة أطلقها الرئيس السيسي في يناير الماضي والغرض منها مصلحة المواطن المصري كي يحصل المواطن على سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي".

وأضاف طارق عوض:"  نحن بصدد مشاركة الميكروباص في مبادرة إحلال السيارات في يوليو المقبل،  وتم تسليم 1500 سيارة جديدة حتى الآن  وبدأنا التسليم منذ أبريل الماضي، وتلقينا طلبات تسجيل على الموقع الالكتروني من حوالي 72 ألف مواطن، ولكن من تتوافر فيه الشروط حوالي 42 ألف طلب ".

 

وتابع طارق عوض:" هناك تكليفات رئاسية  لتوسيع قاعدة مشاركة المواطن في المبادرة على اختلاف انواع السيارات"، مضيفا:"  التوكتوك سوف يشارك في المبادرة  وهناك توجيهات لتقنين أوضاع التوك توك الحالي، وهناك حوافز لترخيص التوك توك وهذا الأمر سيعود بفائدة كبيرة للمجتمع ومالك التوكتوك، وسوف يتمتع بتأمين له ويتيح له الحصول على معاش".

وأكمل طارق عوض:"  هناك توجيه للعمل على ترخيص المركبات الميني فان " التمناية"  بإجراءات ميسرة لتأهيلها للعمل كوحدة نقل ركاب حديثة تستخدم الغاز الطبيعي"، مضيفا:" الجهات المعنية بدأت العمل في مساري تقنين أوضاع التوك توك والتمناية وقريبا سيتم إعلان تفاصيل تقنين أوضاع  التوك توك  وترخيص  الميني فان للعمل بالغاز الطبيعي ".

وتابع طارق عوض:"  من الضروري تقنين أوضاع التوك توك من أجل المشاركة في المبادرة  إحلال المركبات".

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لبحث إجراءات تقنين أوضاع مركبات "التوك توك" وتشجيع أصحابها على الترخيص، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية.
وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد خلال الاجتماع ضرورة على أهمية تقنين أوضاع مركبات "التوك توك" على مستوى الجمهورية، والعمل على تيسير إجراءات الترخيص لأصحابها، لافتا إلى أن هناك فوائد واسعة من التقنين، سواء للمجتمع، أو لصاحب "التوك توك" نفسه، الذي سيتم التأمين عليه، وسيكون له معاش.
وأشار السفير نادر سعد، إلى أن المناقشات أوضحت أن عدد مركبات "التوك توك" التي تم ترخيصها حتى الآن لا يتجاوز 10% من إجمالي المركبات في 22 محافظة، بدأت إجراءات الترخيص بها، مؤكداً أن رئيس الوزراء كلف الوزراء المعنيين بتقديم مذكرة للعرض على مجلس الوزراء تتضمن تيسيرات ومحفزات لأصحاب مركبات "التوك توك" لتقنين أوضاعهم، وترخيص مركباتهم، مع مراعاة أن تكون هناك قيمة محددة مخفضة للترخيص لترغيب هؤلاء المواطنين على تقنين أوضاعهم.