رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

(فيديو) جمعة: من يسد حوائج الناس بدلًا من الحج هذا العام له أجران

ميديا

الجمعة, 18 يونيو 2021 14:35
(فيديو) جمعة:  من يسد حوائج الناس بدلًا من الحج هذا العام له أجرانالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب - أحمد فايق

 أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه  من نوى الحج وكان حريصًا على أداء الفريضة ثم وافته المنية قبل الحج، فهو معذور ولا حرج ولا  إثم عليه على الإطلاق بل يثاب بنيته الصادقة من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم :  "من هم بحسنة ولم يفعلها كتبت له حسنة".

اقرأ أيضًا : (فيديو) مختار جمعة: من نوى الحج ومات فهو معذور ولا إثم عليه

وأضاف "جمعة" خلال إلقائه خطبة الجمعة اليوم بمسجد الشامي محافظة الغربية، أن  من نوى الحج هذا العام وكان من المستطيعين، وطاوعته نفسه

أن يسد حوائج الناس أولًا بدلًا من الحج، فله الأجر مرتين.

 

وأضاف وزير الأوقاف، في خطبة الجمعة، بمسجد الشامي بمدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، أن الأجر الأول له يكون على نيته على العزم على أداء فريضة الحج، والأجر الثاني على صدقته في سد حوائج الناس، قائلا "قلنا الأجر الثاني ولم نقل الأجر الآخر لعدم حصر الأجر على الاثنين فقط فالله أجره واسع".

 أنه بالنسبة لحج النافلة أو تكرار الحج للمرة الثانية أو

الثالثة وكذلك العمرة، عندما

قال النبي صلى الله عليه :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ الْحَجَّ فَحُجُّوا، فَقَالَ رَجُلٌ: أَكَلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَسَكَتَ حَتَّى قَالَهَا ثَلَاثًا، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: لَوْ قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ،  فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الْأَمْرَ لَا يَقْتَضِي التَّكْرَارَ وما زاد كان تطوعا .

 

وأشار  أن التطوع يرتبط بأحوال الدول وظروف الناس اقتصاديا ، والذي عليه المحققون من أهل العلم والفقه والفتوى، أن قضاء حوائج الناس من إطعام الجائع وكساء العاري ومداواة المريض وبناء

المساجد والمستشفيات، كل ذلك أعلى ثوابًا من تكرار الحج والعمرة بعد الفريضة، قائلا :" كل من كان من المستطعين الحج ولم يذهب فعليه التبرع بالأموال لفك كرب الناس ".

 

شاهد الفيديو..

أهم الاخبار