عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. عبدالمنعم سعيد: مصر أجرت عملية جراحية دقيقة لإعادة اللحمة بين الفلسطينيين

الدكتور عبدالمنعم
الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمحلل السياسي

كشف الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمحلل السياسي، أهم دلالات ورسائل مع زيارة الوفد الأمني رفيع المستوى للأراضي الفلسطينية وجولاته المكوكية.

 

وأكد سعيد أنها أشبه بعملية جراحية دقيقة كون مصر بطبيعتها عندما تتحدث مع طرف من الأطراف فهي في ذلك تكون قد تحدثت مع كافة الأطراف سواء داخل الساحة الفلسطينية أو داخل الجانب الإسرائيلي أو الإقليم أو قوى دولية تتطلع وتنظر للعملية الجراحية التي تجري في جزء منها على أرض قطاع غزة.

 

وأوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن أهمية انفتاح مصر في جهودها على كافة الفصائل للعلاقات التاريخية المختلفة بين الشعبين المصري والفلسطيني بالإضافة إلى مصر تتعاون مع كافة الفصائل الفلسطينية كونها مرحلة دقيقة من عمر القضية الفلسطينية قد تمثل بحسب وصف سعيد الفرصة الأخيرة لإنجاز شيء في هذه القضية.

 

ونوه إلى أن أهمية العملية الجراحية التي تجرى على الأراضي الفلسطينية بقيادة الوفد الأمني برئاسة اللواء عباس كامل تضع أهمية قصوى للقضية الفلسطينية وتستخدم أدوات دقيقة سبق أن نجحت مصر في استخدامها في الأجل القصير في القضية الليبية ونجحت في ذلك والآن تستخدمها في القضية الفلسطينية بعد عدوان وحرب إسرائيلي لم يكن له ضرورة تاريخية حتى يحدث.

 

وأشار إلى أن مصر تقدم أدواتها مستمدة قوتها من علاقات تاريخية تربط قطاع غزة بمصر وهي علاقات نسب وتاريخ طويل فضلاً عن البعد الجيوسياسي

الذي يمثله قطاع غزة بالنسبة لمصر فالقطاع قريب جداً للدولة المصرية فهو قطاع ملاصق لسيناء الحبيبة.

 

 

وأشاد السعيد بالجهود والنتائج التي أسفرت عنها المباحثات المصرية في الأراضي الفلسطينية معرباً عن أمله أن تكون ماوصفه ب الفرش المبدئي لتدشين حجر خرساني وأساس تبنى عليه المراحل اللاحقة من العمليات.

 

وعبر السعيد عن أمنيته في أن تشمل مباحثات ملف تبادل الأسرى القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي واصفاً إياه بمانديلا القضية الفسطينية قائلاً: هذا الرجل الفتحاوي التاريخي صاحب الولاء المطلق للقضية والشعب الفلسطيني والمنزه في توجهاته عن أية أهداف أخرى أتمنى أن يكون حلقة أساسية في ملف تبادل الأسرى.

 

موضوعات ذات صلة:

 

أستاذ علوم سياسية: السيسي يدرك أن حل القضية الفلسطينية يكمن في اتحاد فصائلها

السيسي يؤكد تمسك مصر بإنجاز المصالحة الفلسطينية في أقرب وقت

وصول 52 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية هدية السيسي وشعب مصر لقطاع غزة