رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) سبب ارتباط الكنافة والقطايف والزلابية بشهر رمضان

ميديا

الثلاثاء, 11 مايو 2021 14:22
(فيديو) سبب ارتباط الكنافة والقطايف والزلابية بشهر رمضانالكنافة والقطايف

كتب - أحمد فايق:

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الثلاثاء، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "ذاكرة رمضان .. لماذا ارتبطت الكنافة والقطايف والزلابية بشهر رمضان؟".

وأشار التقرير إلى أن الكنافة والقطايف والزلابية حلويات يزداد الإقبال عليها في شهر رمضان، وأصبحت من طقوس الشهر الكريم وظهر ارتباط تلك الحلويات بشهر الصيام لأول مرة في العصر الفاطمي وتحديدا عند دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة وكان ذلك في شهر رمضان المبارك.

وخرج الأهالي لاستقباله بعد الافطار وقدموا له

الهدايا والتي كان من بينها الكنافة التي انتقلت بعد ذلك إلى بلاد الشام عن طريق التجار، أيضا من بين الحلوى التي يزداد الاقبال عليها خلال شهر رمضان وتتعدد الروايات التاريخية المتعلقة بأصلها وسبب تسميتها بهذا الاسم "لقمة القاضي". وبالنسبة لبداية ظهورها، فتقول إحدى الروايات إن أصلها يعود للشعب اليوناني الذي أطلق عليها اسم "لوكوماديس" وكانت بداية ظهورها في مصر بمحافظة الإسكندرية وجاء
ذلك نتيجة لاختلاط المصريين باليونانيين المقيمين هناك.

أما عن السبب وراء تسميتها بلقمة القاضي فتقول إحدى الروايات إن ذلك الأمر يرجع إلى القمر الثالث عشر، حيث كانت تقدم للقضاة بمدينة بغداد وكانوا يتناولونها كلما شعروا بالجوع كونها كانت عبارة عن لقيمات صغيرة سريعة الالتهام وكانت بذلك توفر عليهم الوقت.

وبالنسبة إلى القطايف، فتوجد مراجع تاريخية موثقة تشير إلى أصل القطايف وسر ارتباطها بشهر رمضان، لكن هناك العديد من الروايات التاريخية حول تاريخ ظهورها، حيث يُقال على سبيل المثال إنها ظهرت في العصر الفاطمي، فيما تشير روايات أخرى إلى أنها ظهرت خلال العصر المملوكي أو أواخر العصر الأموي وأوائل العباسي.

 

 

أهم الاخبار