رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. السيسي: مياه مصر خط أحمر.. ورد فعلنا سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل

 وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسالة قوية بشأن سد النهضة الإثيوبي، قائلًا، إن مياه مصر لا مساس بها، والمساس بها خط أحمر، متابعًا: "المساس بمياه مصر سيقابله رد فعل هيأثر على استقرار المنطقة بالكامل".

 

اقرأ أيضًا.. السيسي يوجه رسالة قوية بشأن سد النهضة: محدش يتصور أنه بعيد عن قدرتنا

 

 وتابع السيسي- خلال زيارته لهيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء: "إحنا طول عمرنا ما هددنا حد وحوارنا رشيد وصبور جدًا لكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر وإلا هيكون في حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد"، مضيفًا: "محدش يتصور أنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا".

 واستكمل: "إحنا مش بنتكلم كتير لكن أنا بقول لكل الناس محدش يقدر ياخد نقطة مياه من مصر.. واللي عايز يجرب يجرب.. وإحنا مش بنهدد حد".

 وأضاف: "المعركة بتاعتنا معركة تفاوض، وإحنا كل يوم بنكسب أرض، وبنطالب بتفاوض يشكل كسبًا للجميع"، مضيفًا: "خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون هناك تحرك إضافي ومفاوضات بشأن السد الإثيوبي، ونتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء السد".

 كما علق على إمكان مطالبة مصر بحصول قناة السويس على جائزة نوبل للسلام، بعد إنقاذها التجارة العالمية من خلال تعويم السفينة البنمية الجانحة، وإعادة حركة الملاحة، قائلًا: "أنا بضم صوتي إلى صوتكم، وبتصور أن الحدث اللي تم خلال الأيام اللي فاتت أكد أن القناة تستحق الجايزة، وهنكون سعداء لو حصل المرفق على هذه الجائزة".

 وأوضح، أنه من المقرر الانتهاء من خط القطار السريع، خلال عامين، متابعًا: "القطار السريع ممكن يتحرك من ميناء السخنة لغاية العالمين والأسسكندرية أو جرجوب خلال 3 ساعات، وبكده نكون ربطنا البحر الأحمر والبحر المتوسط بشبكة موانئ بها ربط سكة حديد حديثة ومتطورة".

 وأشار إلى أن ميناء السخنة سينتهي خلال عامين، مؤكدًا أنه سيكون أكبر ميناء على البحر الأحمر، لافتًا إلى أنه يوجد ميناءان جاهزان للافتتاح خلال شهرين، الأول في برنيس أمام ميناء جدة، برصيف 1600 متر، وبجواره مطار، والميناء الآخر جرجوب يبعد عن الحدود الليبية حوالي 200 كيلو، برصيف 1600 متر.

ووجه رسالة حاسمة بشأن قناة السويس، قائلًا: "قناة السويس قوية وباقية وقادرة على تلبية نقل التجارة العالية بالنسب الحالية وأكتر كمان".

 إن وجوده في قناة السويس اليوم رسالة إلى العالم بأن المجرى الملاحي عاد بسلام مرة أخرى إلى طبيعته، موضحًا أنه يوجد أكثر من 100 سفينة عبرت القناة أمس، متابعًا أن السفن العالقة بقناة السويس

من المقرر أن تعبر خلال أيام.

 وعلق الرئيس على أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، قائلًا: "رب ضارة نافعة.. خلوا بالكم قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة جدًا".

 وأضاف، أن مصر تبذل جهودًا جبارة في أمور أخرى، متابعًا: "إحنا بنربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط ومش بنقول هنعمل لا إحنا بنقول هنفتتح إن شاء الله".

 كما علق على دعوات البعض لإيجاد بدائل لقناة السويس، قائلًا: "في كلام بيتقال كتير عن بدايل وكلام من ذلك القبيل.. لا ده مرفق عالمي يخدم التجارة الدولية، و12% أو 13% من حركة التجارة العالمية تمر من القناة".

 وقال إن أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس أكدت أهمية القناة الكبيرة منذ 160 عامًا، موضحًا: "قناة السويس منذ 150 أو 160 سنة ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية".

 وأوضح، أنه كان يتابع أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قائلًا: "كنت متابع الموضوع مع الفريق أسامة في توقيتات كانوا بيستغربونا جدًا، كنت بكلمه الساعة 4 الصبح أقوله عاملين ايه؟"، مضيفًا أنه كان يثق في أن الأزمة ستنتهي على خير وسلام.

 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر إلى العاملين بقناة السويس، على مجهوداتهم في تعويم السفينة البنمية الجانحة بالقناة، قائلًا: "بشكركم على الجهد اللي اتعمل، المنظر كان محترم بيدل على وجود خبرات كتيرة، والأداء كان أكثر من مشرف".

tags ذات صلة

(بث مباشر) السيسي يتفقد مركز التدريب البحري بقناة السويس

شاهد.. احتفالات بتحرير دفة السفينة الجانحة بقناة السويس

(فيديو) عمرو أديب: جنوح السفينة في قناة السويس كان كابوس وانزاح

(فيديو) القبطان مصطفى رجب يكشف تفاصيل عملية تعويم السفينة الجانحة