رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. السيسي يوجه رسالة قوية بشأن سد النهضة: محدش يتصور أنه بعيد عن قدرتنا

ميديا

الثلاثاء, 30 مارس 2021 14:18
فيديو.. السيسي يوجه رسالة قوية بشأن سد النهضة: محدش يتصور أنه بعيد عن قدرتناالسيسي

كتب- مصطفى نجيب

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة قوية بشأن سد النهضة الإثيوبي، قائلًا: "إحنا طول عمرنا ما هددنا حد وحوارنا رشيد وصبور جدًا لكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر والا هيكون في حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد"، مضيفًا: "محدش يتصور أنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا".

اقرأ أيضًا: إيفر جيفين تشكر هيئة قناة السويس وفرق الإنقاذ

وتابع السيسي- خلال زيارته لهيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء: "إحنا مش بنتكلم كتير لكن أنا بقول لكل الناس محدش يقدر ياخد نقطة مياه من مصر.. واللي عايز يجرب يجرب.. وإحنا مش بنهدد حد".

"المعركة بتاعتنا معركة تفاوض وإحنا كل يوم بنكسب أرض وبنطالب بتفاوض يشكل كسب للجميع"، مضيفًا: "خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون هناك تحرك إضافي ومفاوضات بشأن السد الإثيوبي ونتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملئ السد".

كما علق على إمكانية مطالبة مصر بحصول قناة السويس على جائزة نوبل للسلام، بعد انقاذها التجارة العالمية من خلال تعويم السفينة البنمية الجانحة، وإعادة حركة الملاحة، قائلا: "أنا بضم صوتي إلى صوتكم وبتصور أن الحدث اللي تم خلال الايام اللي فاتت أكد أن القناة تستحق الجايزة وهنكون سعداء لو حصل المرفق على

هذه الجائزة".

إنه من المقرر الانتهاء من خط القطار السريع، خلال عامين، متابعًا: "القطار السريع ممكن يتحرك من ميناء السخنة لغاية العالمين والإسسكندرية أو جرجوب خلال 3 ساعات، وبكدة نكون ربطنا البحر الأحمر والبحر المتوسط بشبكة موانئ بها ربط سكة حديد حديثة ومتطورة".

وأشار إلى إن ميناء السخنة سينتهي خلال عامين، مؤكدًا أنه سيكون أكبر ميناء على البحر الأحمر، لافتًا إلى أنه يوجد مينائين جاهزين للافتتاح خلال شهرين، الأول في برنيس أمام ميناء جدة، برصيف 1600 متر، وبجواره مطار، والميناء الأخر جرجوب يبعد عن الحدود الليبية حوالي 200 كيلو، برصيف 1600 متر.

ووجه رسالة حاسمة بشأن قناة السويس، قائلًا: "قناة السويس قوية وباقية وقادرة على تلبية نقل التجارة العالية بالنسب الحالية وأكتر كمان".

إن وجوده في قناة السويس اليوم رسالة إلى العالم بأن المجرى الملاحي عاد بسلام مرة أخرى إلى طبيعته، موضحًا أنه يوجد أكثر من 100 سفينة عبرت القناة أمس، متابعا أن السفن العالقة بقناة السويس من المقرر أن تعبر خلال أيام.

وعلق الرئيس على أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، قائلًا: "رب ضارة نافعة.. أنه خلوا بالكم قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة جدًا".

وأضاف أن مصر تبذل جهود جبارة في أمور أخرى، متابعًا: "إحنا بنربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط ومش بنقول هنعمل لا إحنا بنقول هنفتتح إن شاء الله".

كما علق على دعوات البعض لإيجاد بدائل لقناة السويس، قائلًا: "في كلام بيتقال كتير عن بدايل وكلام من ذلك القبيل.. لا ده مرفق عالمي يخدم التجارة الدولية، و12% أو 13% من حركة التجارة العالمية تمر من القناة".

وقال إن أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس أكدت أهمية القناة الكبيرة منذ 160 عامًا، موضحًا: "قناة السويس منذ 150 أو 160 سنة ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية".

وأوضح أنه كان يتابع أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قائلًا: "كنت متابع الموضوع مع الفريق أسامة في توقيتات كانوا بيستغربونا جدا كنت بكلمه الساعة 4 الصبح اقوله عاملين ايه؟"، مضيفًا أنه كان يثق في أن الأزمة ستنتهي على خير وسلام.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر إلى العاملين بقناة السويس، على مجهوداتهم في تعويم السفينة البنمية الجانحة بالقناة، قائلا: "بشكركم على الجهد اللي اتعمل المنظر كان محترم بيدل على وجود خبرات كتيرة والأداء كان أكثر من مشرف".

tags ذات صلة

(بث مباشر) السيسي يتفقد مركز التدريب البحري بقناة السويس

شاهد.. احتفالات بتحرير دفة السفينة الجانحة بقناة السويس

(فيديو) عمرو أديب: جنوح السفينة في قناة السويس كان كابوس وانزاح

(فيديو) القبطان مصطفى رجب يكشف تفاصيل عملية تعويم السفينة الجانحة

أهم الاخبار