رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مريم المهدي: تصرفات إثيوبيا بخصوص سد النهضة تأخذ المنطقة لمنحى لا نود التفكير فيه

ميديا

الثلاثاء, 02 مارس 2021 15:56
مريم المهدي: تصرفات إثيوبيا بخصوص سد النهضة تأخذ المنطقة لمنحى لا نود التفكير فيهمريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية

كتب- أحمد يوسف الحنفى

قالت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن رؤيتنا المشتركة مع إثيوبيا عمومًا وحول قضية سد النهضة خصوصًا تنطلق من الرؤية النفعية المتبادلة بين الشعوب وليس منطلق للصراعات الإقليمية على الموارد المتاحة، مضيفة أنه بسبب عدم وجود إرادة سياسية ومشاكل داخلية في إثيوبيا تفشل المفاوضات دائمًا.

 

(فيديو) شكري يؤكد أهمية التوصل لإتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

وأضافت خلال كلمة في جلسة مباحثات خاصة مع وزيرة الخارجية سامح شكري بالقاهرة، نقلتها فضائية " cbc extra"، مساء الثلاثاء، أن إعلان

إثيوبيا على ملء 13.5 مليار متر مكعب مياه دون التشاور مع الأطراف الأخرى يشكل خطرًا كبيرًا على مصر والسودان، منوهة إلى أنه لا يمكن لمصر والسودان السكوت عن تصرفات إثيوبيا وعليها العودة للمفاوضات لأنه لا يمكننا انتظار العودة إلى ما لا نهاية، مؤكدة أن هذه التصرفات الأحادية تأخذ المنطقة لمنحى لا نود ذكره أو التفكير فيه.

 

وأشارت إلى أنها إقدام إثيوبيا على ملء سد النهضة بشكل

أحادي بعيدًا عن المفاوضات يشكل خطرًا على الشعب السوداني ويعرض 20 مليون مواطن للعطش المؤدي إلى الموت، ولفتت إلى أنها اتفقت مع وزير الخارجية المصري على الحرص على العودة للمفاوضات لكن هذه المفاوضات لا يمكن أن ننتظرها بدون نهاية، مشددة على أن السودان حريصة على الوصول لاتفاق بخصوص الملء والتشغيل بما يحقق المصالح النفعية لمصر والسوان وإثيوبيا.

 

وعقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء جلسة مباحثات مع وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي، التي تقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة.

 

تناول اللقاء - الذي يعقد بقصر التحرير - العلاقات المصرية السودانية المتميزة وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إلى جانب القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

أهم الاخبار