رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العالمية: فاعلية لقاح أكسفورد 90 يوم.. ومشكلة في عملية النقل

مها طلعت
مها طلعت

قالت الدكتورة مها طلعت المستشار الإقليمي لمكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية، إن السابق موجود بين الشركات التي تبحث عن انتاج لقاح ضد فيروس كورونا "كوفيد 19"، ومنظمة الصحة العالمية سعيدة لوجود الكثير من اللقاحات الفعالة، ودرجة فعاليتهم عالية.

 

شاهد.. خطأ من قبل وزارة الصحة في بيان حالات كورونا.. تعرف عليه

وأكدت "طلعت"، خلال مداخلة عبر "سكايب"، مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، أن العالم يحتاج أكثر من لقاح، الفاعلية للقاحات المطروحة كلها تفيد بفعالية أكثر من 90%، وليس كل المواصفات موجودة، لعدم عرضها على منظمة الصحة العالمية إلى الآن، وهناك دراسات لم تكتمل إلى الآن.

اقرأ ايضًا.. الصحة: تسجيل 427 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و19 وفاة

وأشارت إلى أن 90 يوم أكسفورد والمدة التي يكون فعاليته ليس واضحة في الكثير من اللقاحات، المدة الحقيقة لفعالية اللقاحات ليست واضحة أمام الجميع، حيث إن فترة التجارب لا تزيد من 5 أشهر.

 

وتابعت: "من مصلحة الشركات التي تعمل على اكتشاف لقاح كورونا زيادة الإنتاج من اللقاح لزيادة

التوزيع، كل الشركات التي تستوفى الأوراق لا يمكن أن تقلل من عمليات الانتاج، ونقل اللقاح من الشركات للدول الأخرى يحتاج 80 درجة مئوية تحت الصفر، والشركات وصلت للعديد من الحلول وطرق تخزين جيدة، مودرن والصيني والروسي لا تحتاج هذه الدرجة وتحتاج درجة حرارة عادية.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.