عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. عمر فتحي يكشف أهمية الرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة

الدكتور عمر فتحي
الدكتور عمر فتحي عبد النعيم أخصائي طب الأطفال وحديثي الولاد

أكد الدكتور عمر فتحي عبد النعيم، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن التغيير في أنواع الألبان يؤثر على نمو الطفل ويوقف بعض من عمل الأجهزة الدقيقة الداخلية له، مؤكدًا أن الأستفسار مع الاستشاري الجيد يجعل الطفل صاحب مناعة جيدة، وحيوة جيدة ونموه مثالي.

 

وأشار "عبد النعيم" خلال استضافته في برنامج "حياتك صحتك" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الخميس، إلى أن الرضاعة الطبيعية السليمة لابد وأن تكون الأم على دراية تامة بها، وذلك قبل موعد  الولادة بفترة كافية، كي تستطيع التعامل مع الطفل الرضيع. 

 

ونوه إلى ضورة أن يتم رضاعة الطفل في أول 30 دقيقة بعد ولادته، لكي ينمو طبيعيًا بطريقة جيدة، مؤكدًا أنه يجب أن تكون غرفة الولادة مختصه بالأم وطفلها، ويجب عدم تواجد الأعداد الكثيفة التي نرأها خلال هذه الفترة في معظم غرف الولادة، متابعًا: "تلامس الطفل مع جلد الأم يعزز من إفراز هرمون يزيد من ضر اللبن، المشكلة في تواجد أعداد بالغرفة عند الولادة".

 

وأضاف أن الألبان الصناعية تزيد من إنتشار الأمراض بين الأطفال علي جميع الفئات والأعمار السنية المختلفة، مؤكدًا أنه من المستحيل أن تكون الرضاعة الطبيعية سبب في زيادة وزن الأم، ولكن بالعكس هذا يحسن من حيوتها بعد الولادة.

 

ولفت الطبيب إلى أنه لابد من إدخال اللبن الصناعي للطفل في حالاتين، الحالة الأولى عند وجود مرض مناعي للأم

والعلاج به أدوية تؤثر على لبن الأم وجودته، أما الحالة الثانية مشكلة في الطفل وعدم تفاعلة مع لبن الأم، مؤكدًا أنه في حالة عدم زيادة وزن الطفل للفترة طويلة يتم في هذه الحالة إدخال اللبن الصناعي لكي يقوم بزيادة وزن الطفل نسبيًا.

 

وأوضح أن اماءات الطفل المتكررة في الفترة الأولى من الولادة تأتي بسبب كثرة المشاكل الحيوية للطفل، وهذا ينتج عن الجوع وعدم التغذية الجيدة، أو عدم تواجد الأم أو الأب بجانب الطفل يزيد من الاماءات التي يستخدمها الطفل، من بكاء شديد أو صريخ متواصل بلا سبب.

 

واختتم أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه، قائلًا، التطعيم الأساسي الخاص بالطفل يبدأ من أول يوم ولادة، التطعيم للشل الأطفال والتطعيم للحد من الإلتهاب الكبدي، ويليها تطعيم أول شهرين وأول 4 أشهر و6 أشهر و8 أشهر وسنه، وهذه التطعيمات ثابتة مع جميع الأطفال وتسمى بالتطعيمات الأساسية.

 

شاهد الفيديو: