رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. مجلس الطاقة العالمي: المخزون المصري من الغاز تخطى 90 تريليون قدم

حقل ظهر- صورة أرشيفية
حقل ظهر- صورة أرشيفية

قال الدكتور ماهر عزيز، عضو مجلس الطاقة العالمي، إن مصر تنتج 7.2 مليار قدم مكعب من الغاز و630 ألف برميل نفط يوميًا، مشيرًا إلى أن جهود التنقيب عن الطاقة ووضع استراتيجيتها بدأ منذ عام 2014 بعد أن كانت توجد أزمة طاقة طاحنة في الفترة من 2010 إلى 2014.

وأوضح خلال حواره ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "dmc" اليوم الأحد أنه بدءًا من عام 2015 حدثت انفراجة في توفير الطاقة بعد أن وقع قطاع البترول من هذا العام إلى 2018 حوالي 51 اتفاقية مع الشركات العالمية المتخصصة في التنقيب والبحث مما وفر 27.2 مليار دولار، مؤكدًا أنه من خلال الاتفاقية تم اكتشاف العديد من حقول الغاز في شرق البحر المتوسط.

وأضاف "عزيز" أن المخزون المصري من الغاز في عام 2015 كان حوالي 35 تريليون

قدم مكعب وبعد اكتشاف حقل "ظُهر" أصبح 65 تريليون قدم مكعب، منوهًا إلى أن مصر تخطت 90 تريليون قدم مكعب من الغاز في الوقت الحالي.

وشدد عضو الطاقة العالمية على أن الاكتشافات العديدة في قطاع البترول أحدثت طفرة كبيرة في تشجيع الاستثمار في البحث والتنقيب بالإضافة إلى تطوير صناعة البتروكيماويات ومعامل التكرير وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وإعادة هيكلة قطاع البترول وساهمت في رفع إنتاجية الطاقة المعدنية وكذا أكدت مكانة مصر في جعلها مركز لنقل الطاقة بين الدول والقارات نظرًا لموقعها الجغرافي الفريد.

شاهد الفيديو..