رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. تجدد أزمة البوتاجاز والسولار ومخاوف من انقطاع الكهرباء بسبب نقص السيولة الدولارية

ميديا

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2012 07:56
جولة الصحف. تجدد أزمة البوتاجاز والسولار ومخاوف من انقطاع الكهرباء بسبب نقص السيولة الدولاريةصورة أرشيفية

بعد فترة وجيزة من الاستقرار الذي شهده قطاع البترول ومنتجاته المختلفة‏,‏ تتعرض البلاد مجددا لأزمة في منتجات السولار والمازوت والبوتاجاز والغاز‏,‏ امتد أثرها إلي قطاع الكهرباء‏.‏

وكشفت مصادر بقطاع البترول لصحيفة "الأهرام" عن أن هيئة البترول تعاني أزمة مالية طاحنة, تسببت في نقص الوقود مما أدي إلي تكدس السيارات أمام محطات الوقود ليصل طولها إلي نحو كيلومتر, خاصة فيما يتعلق بالطلب علي السولار, الذي انخفض المعروض منه إلي33 ألف طن بدلا من 40 ألفا كانت تطرح يوميا.
وأضاف المصدر أن عدم توافر السيولة لدي الهيئة قد اصطدم بإصرار المورد الأجنبي علي الحصول علي مستحقاته التي بلغت قيمتها أكثر من6 مليارات دولار. وأوضحت المصادر أن وزارة المالية تتعثر في تحويل 100 مليون دولار أسبوعيا قيمة شراء المنتجات البترولية, واقتصر تحويلها علي50 مليونا فقط.
وفيما يتعلق بالبوتاجاز فإن المخزون منه يكفي أسبوعا, وتحاول الهيئة استيراد أكبر كميات منه استعدادا لفصل الشتاء, وسط تزايد المخاوف من امتداد شبح الأزمة لقطاع شركات الأسمنت والورق بالصعيد, بسبب استنفاد قطاع الكهرباء كامل إنتاج المازوت المطلوب لتشغيل المصانع. وعلي صعيد آخر, عاد شبح تجدد انقطاع الكهرباء بسبب ضعف ضخ الغاز الطبيعي لمحطات الكريمات و6 أكتوبر وجنوب القاهرة وحلوان, مما أدي إلي حرمان الشبكة القومية من ألف ميجاوات.
لقاء سرى بين "الشاطر" و"شيوخ البدو" لبحث الوضع الأمنى فى سيناء وإقامة منطقة حرة
شنت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء، مدعومة بقوات من الجيش، حملة أمنية كبرى على عدة أوكار إجرامية فى أحياء عشوائية على أطراف مدينة العريش، أمس، ضمن أنشطة الحملة "نسر".
وقال اللواء أحمد بكر، مدير الأمن، إن الحملة أسفرت عن ضبط أحد العناصر الإجرامية فى منزله الواقع على جسر وادى العريش، وضبط سلاح آلى غير مرخص، وعدة طلقات رصاص بحوزته، مشيراً إلى أن الحملة أسفرت أيضاً عن ضبط سيارتين مسروقتين ودراجة بخارية مسروقة دون لوحات معدنية، كما تم ضبط حوالى ٢٥٠٠ لتر من البنزين المهرب فى شاحنة كانت فى طريقها إلى الأنفاق وتم القبض على سائقها، مؤكداً استمرار

الحملة الأمنية فى جميع مدن المحافظة.
وكشف مصدر من قبائل سيناء أن وفداً من عواقلهم التقى المهندس خيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، قبل أيام قليلة بمكتبه بالقاهرة، وبحث الطرفان عدة أمور سياسية أهمها الوضع الأمنى والمنطقة الحرة والمواد البترولية والحالة الاقتصادية بوجه عام.
وأضاف المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، لصحيفة "المصرى اليوم": "كنا ١٠ من رجال سيناء، وعقدنا لقاء مع المهندس خيرت الشاطر بمكتبه بالقاهرة بناء على طلبنا بهدف الوصول إلى حوار إيجابى يمكن أن يسهم فى حل مشاكل أهالى سيناء، وأهم الأمور التى تم طرحها، الحالة الأمنية والسلع الغذائية والمنطقة الحرة، ووعدنا الشاطر بمساعدتنا على حل مشاكلنا".
من جانبه، قال الدكتور عبدالرحمن الشوربجى، أمين حزب الحرية والعدالة بشمال سيناء، إن القبائل السيناوية فى الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء شكلت وفداً التقى الأسبوع الماضى المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، بمكتبه بالقاهرة وذلك بالتنسيق مع حزب الحرية والعدالة بسيناء لبحث الوضع الأمنى هناك بناء على طلب مقدم من القبائل لبحث الأوضاع فى سيناء.

وأوضح أن الوفد التقى "الشاطر" يوم الإثنين من الأسبوع الماضى لمناقشة عمليات القوات المسلحة فى سيناء التى أطلق عليها اسم "نسر"، وردود أفعال القبائل عليها، بالإضافة إلى الانفلات الأمنى القائم وسبل الحل وكيفية معالجة العمليات المسلحة التى تستهدف المدنيين فى سيناء.
وأشار إلى أن اللقاء تناول ترتيبات المنطقة الحرة المزمع إنشاؤها بين قطاع غزة ورفح المصرية، لإنهاء وجود الأنفاق القائمة بين البلدين ومنعها من تهريب الخارجين على القانون الذين يهددون الأمن والاستقرار فى سيناء.
وأكد أن رؤساء القبائل أشاروا إلى إيجابية اللقاء وأنه كان مثمراً، خاصة بعدما أظهر "الشاطر" لهم إلمامه بشكل كامل بالمشهد الأمنى والسياسى بالمنطقة، وحرص الإخوان على

إقرار الأمن والاستقرار هناك.
من جانبه أكد عبدالله قنديل، رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء، أن لقاءات ثنائية عقدت بينهم وبين القيادة فى حماس من أجل مشروع المنطقة الحرة، إلا أن الأمور كانت فى إطار الاقتراحات.
ونفى "قنديل" إدلاءه بتصريحات صحفية بأن المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان حصل على تفويض رئاسى بإدارة ملف إقامة المنطقة الحرة بين مصر وغزة.
وأكد مصدر مسؤول بميناء رفح البرى أن وفداً من السفارة الأمريكية بالقاهرة تفقد معبر رفح البرى بين مصر وغزة، كما تفقد الوفد الحدود المصرية الفلسطينية مع قطاع غزة والحدود مع إسرائيل، وتابع عمليات تدمير الأنفاق.
وزيرة التأمينات: زيادة المعاشات بلا حد أقصي..والصرف أكتوبر القادم عليها
أعلنت د. نجوي خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية انه سيتم تعديل المعاشات للحالات التي حصلت علي الحد الأقصي للزيادة عن أعوام 2001 و2002 و2003 لتكون بدون حد أقصي وما يترتب من زيادات تالية اعتبارا من 16 أغسطس الماضي.. أوضحت أن حكم الدستورية العليا 82 لسنة 26 قضائية الذي صدر 5 أغسطس الماضي انتهي الي عدم دستورية ما نص عليه البند 2 من الفقرة الثانية من المادة الأولي من القوانين أرقام 19 لسنة 2001 و150 لسنة 2002 و91 لسنة 2003 بزيادة المعاشات من ان تكون الزيادة في المعاش بحد أقصي ستين جنيها وقد حددت المحكمة اليوم التالي لنشر هذا الحكم تاريخا لإعمال اثره.
وأوضحت ثريا فتوح رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وصندوق العاملين بقطاعي الأعمال العام والخاص أن الحكم المشار اليه نشر بالجريدة الرسمية في 15 أغسطس الماضي وهو ما يعني بدء إعمال اثره اعتبارا من اليوم التالي مشيرة إلي انه سيتم تعديل جميع المعاشات المستفيدة من الحكم اعتبارا من معاشات أكتوبر القادم وسيتم صرف فرق أغسطس وسبتمبر مع أكتوبر حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
25‬٪‮ ‬من حصيلة الضرائب العقارية لتطوير العشوائيات
كشف ممتاز السعيد وزير المالية عن اعداد تعديل تشريعي يتيح تخصيص ‮25‬٪‮ ‬من حصيلة الضرائب العقارية لتطوير وتحديث المناطق العشوائية‮.. ‬معلنا انه سيتم خلال الفترة المقبلة طرح ‮٥١ ‬مشروعا كبيرا علي المستثمرين باسلوب المشاركة مع القطاع الخاص‮.‬
واكد الوزير خلال لقاء نظمته الغرفة التجارية الامريكية بالقاهرة برئاسة جمال‮ ‬غرم امس ان الجهات الحكومية والقطاع العام تفتح استثمارات جديدة خلال العام الجاري تبلغ‮ 100 ‬مليار جنيه بينما من المتوقع ان تبلغ‮ ‬استثمارات القطاع الخاص ‮170 ‬مليار جنيه‮.. ‬واشار الي ان الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5.4‬٪‮ ‬خلال العام الجاري علي ان يرتفع تدريجيا ليتجاوز ‮٧‬٪‮ ‬خلال الاعوام المقبلة حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار"‮. 
       ‬

أهم الاخبار