رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"القوى المدنية" تتوحد لمواجهة "الإخوان" فى الانتخابات البرلمانية

ميديا

الأحد, 02 سبتمبر 2012 08:31
القوى المدنية تتوحد لمواجهة الإخوان فى الانتخابات البرلمانية

بدأت القوى والأحزاب المدنية الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة عبر محاولة توحيد صفوفها فى تحالف انتخابى جديد يضم «التيار الثالث»، و«التيار الشعبى» الذى أسسه مرشح الرئاسة السابق حمدين صباحى، وحزب «الدستور» بقيادة الدكتور محمد البرادعى.

وعقد ممثلو «التيار الثالث» و«التيار الشعبى» اجتماعاً مغلقاً، أمس الأول، بمركز إعداد القادة، لبحث تشكيل التحالف الجديد، بمشاركة الدكتور حسام عيسى، أستاذ القانون، وجورج إسحاق، القيادى بحزب الدستور، وسامح عاشور، نقيب المحامين، والمخرج خالد يوسف، والكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل.
قال عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى: "إن الاجتماع استمر ٣ ساعات لجمع شتات القوى المدنية المختلفة فى جبهة واحدة، وقدمت جميع التيارات والأحزاب مقترحاتها للتحالف الجديد، مشيراً إلى أنها رفضت مسمى «القوى المدنية»، وقررت تقديم نفسها بشكل جديد للرأى العام تحت شعار «القوى الوطنية» لتفادى التصادم مع التيارات الإسلامية.
وقال محمد سامى، رئيس حزب الكرامة: "إن اجتماعاً آخر سيعقد خلال يومين بين التيارين «الشعبى» و«الثالث»، وحزب «الدستور»، لوضع الإطار العام للتحالف الجديد، مرجحًا أن يكون اسمه «التحالف الوطنى»، وأن يتم تحديد متحدث رسمى باسمه.
وأكد الدكتور أحمد دراج، وكيل مؤسسى حزب «الدستور»، أن الحزب سيكون جزءًا من التحالف الجديد، مشيرًا إلى أن الاجتماع جاء استجابة للدعوة التى أطلقها الدكتور محمد غنيم، رئيس مركز زراعة الكلى بالمنصورة، لتوحيد القوى المدنية.
ولفت حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، خلال الاجتماع، إلى ضرورة توحيد القوى الثورية فى إطار واحد، وبناء جبهة سياسية تكتسب ثقة المواطنين، وتخوض الانتخابات البرلمانية بقوائم موحدة، مشددًا على أن التحالف الجديد قابل للاتساع.

فى سياق متصل، أعلن ممثلو ٢٩ حزباً وحركة سياسية فى الإسكندرية، أمس، تأسيس «التيار المدنى الديمقراطى». وقال عدد من المؤسسين إن التيار الجديد هدفه توحيد كل القوى المدنية فى ٤ محافظات هى الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ومطروح، لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بشكل موحد.
وأكدت التيارات التى أعلنت عن تدشين التحالف أمام مكتبة الإسكندرية أنها تسعى إلى «إيجاد معادل مدنى لسيطرة جماعة الإخوان المسلمين والتيار الدينى بشكل عام على مفاصل الدولة».
وقال أبوالعز الحريرى، أحد المؤسسين: «التيار المدنى فى مصر هو الذى حمل النضال، وكان له الفضل الأكبر فى قيام ثورة ٢٥ يناير»، متهماً الحزب الوطنى المنحل وجماعة الإخوان المسلمين بأنهما «تكالبا على مصر وأوصلاها إلى القاع»، واعتبر أن النظام الحالى يشبه نظام مبارك.
من جهة أخرى، يعقد عدد من الأحزاب اجتماعًا موسعًا، غدًا، بدعوة من حزبى «المواطن المصرى» و«الحرية» يتضمن ورشة عمل لوضع تصور لقانون الانتخابات البرلمانية الجديد، وآلية تكوين تحالف لمواجهة القوى

الإسلامية فى الانتخابات البرلمانية.
"عابدين" ثكنة عسكرية بسبب زيارة "مرسى" الأولى لـ"القصر"
تحولت منطقة عابدين، صباح أمس، إلى ثكنة عسكرية، بسبب زيارة الرئيس محمد مرسى الأولى إلى قصر عابدين، فى أول يوم عمل له عقب العودة من الجولة الخارجية التى زار خلالها الصين وإيران.
وسبب تأخر موكب وصول الرئيس، لأكثر من ٤٥ دقيقة، زحاماً مرورياً فى طريقى العروبة وصلاح سالم.
وأشرف اللواء أسامة الصغير، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، على تأمين موكب الرئيس، كما اعتلى عدد من القناصة أسطح المبانى المطلة على القصر، وتم وضع حواجز حديدية فى الطرق المحيطة، وبوابات إلكترونية على أبواب القصر لتفتيش الموظفين والعاملين، وتمركز العشرات من قوات البحث عن المفرقعات، وقاموا بإجراء الكشف على جميع السيارات المتواجدة حول القصر، وتفتيش بعض السيارات قبل دخولها إلى قصر الرئاسة، فيما شهدت حركة المرور سيولة مرورية فى محيط القصر.
وصل الموكب الرئاسى فى تمام الساعة العاشرة، استقبلته الفرقة الموسيقية بعزف النشيد الوطنى، وانتشار الخيالة على أبواب القصر، وأخلت قوات الحرس الجمهورى منطقة عابدين من مرور السيارات ومنعت المارة، وقامت بتشديد الحراسة، وانتشرت الكلاب البوليسية.
وأثناء مرور موكب الرئيس، اعترض أحد المارة لقيام الأمن بمنعه من المرور، خلال دخول الرئيس إلى القصر مبدياً اعتراضه من رفض الأمن مروره قائلاً"هو زمن مبارك رجع تانى ولا إيه؟".
وانتشر عمال النظافة وسيارات الرش، وقاموا بتنظيف ميدان عابدين ومحيط القصر والشوارع الجانبية للقصر الجمهورى.
وفى السياق ذاته، بدأ ديوان المظالم عمله فى استقبال شكاوى المواطنين، رغم تواجد مرسى داخل القصر، حيث شهد ديوان المظالم إقبالاً ضعيفاً من جانب المواطنين الذين قدموا من مناطق مختلفة لتقديم شكواهم، وقام مندوب من الرئاسة بتسلم الشكاوى من المواطنين، من خارج القصر.
وقال أحد المتظلمين: «إننا شهدنا اليوم شيئاً ملموساً وغريباً فى تعامل الموظفين معنا، فى استقبال التظلمات بسبب زيارة الدكتور د. مرسى»، وأكد أن جميع الشكاوى والتظلمات التى تقدم إلى ديوان المظالم توضع فى الأدراج، مشدداً على أن الخط الساخن مغلق أغلب الأوقات.
الطب الشرعي يعلن براءة المصريين من قتل شهداء رفح
سلمت مصلحة الطب الشرعي أمس التقرير النهائي الخاص بالجثث والاشلاء التي تسلمها الجانب المصري من الجانب الإسرائيلي والخاصة
بمنفذي حادث رفح والذي راح ضحيته ٦١ جنديا علي الحدود المصرية الإسرائيلية.. التقرير الذي تسلمته النيابة العسكرية لشمال سيناء تضمن تشريح الجثث بدون تحليل الحامض النووي "D.N.A".
وقال إحسان كميل جورجي كبير الأطباء الشرعيين للأخبار إنهم قاموا بتسليم التقرير بدون نتائج الـ D.NA والتي من المنتظر الانتهاء منها بعد غد الثلاثاء، وأوضح ان التقرير النهائي كشف عن استلام المصلحة لعدد ١٢ قطعة تتراوح ما بين جثة كاملة واحدة واجزاء متفرقة للجثث الأخري، وان عدد الجثث ٧ ذكور وليس ٦ كما زعم الجانب الإسرائيلي وان نتيجة الوفاة عبارة عن حروق أدت إلي تفحم بعض الجثث نتيجة إلقاء عبوات ناسفة أو قذائف تحتوي علي مواد متفجرة، كما تم العثور علي بقايا وشظايا داخل بعض الأجزاء علي غرار الإصابات النارية.
وأضاف كبير الأطباء الشرعيين انه تم أخذ عينات للحامض النووي من الأنسجة دون الانتهاء من أخذ عينات من العظام وذلك لان هذه العملية تتطلب وقتا معينا لوضع العظام في محاليل معينة قبل استخلاص العينات منها وان ذلك سوف يتم الانتهاء منه غدا للحصول علي النتائج النهائية الثلاثاء والتي من المنتظر ان تؤدي أو تثبت افتراض فريق العمل أنه لا يوجد مصري واحد ضمن منفذي العملية.
وأشار إلى أن المواقع الجينية التي تم الحصول عليها من القطع الواحدة والعشرين غير مألوف وجودها في السلالة المصرية، وانه إذا ما تأكد ذلك لتحليل الحامض النووي لعظام منفذي العملية فسيكون بمثابة تأكيد علي عدم وجود مصريين بين الجثث التي تم تشريحها، كما أوضح جورجي ان نتائج تحليل الـD.N.A للانسجة اثبت عدم وجود قرابة من الدرجة الأولي بين الجثث.
1.3‏ مليون أسرة تصرف زيادة الضمان الاجتماعي
تنفيذا لقرار الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية‏,‏ بدأ أمس صرف زيادة نسبة الخمسين بالمائة في معاشات الضمان الاجتماعي لنحو مليون و‏300‏ ألف أسرة‏,‏ بأثر رجعي من أول يوليو الماضي‏.‏
وقالت أمينة باشا رئيس الإدارة المركزية للحماية الاجتماعية بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية, إنه تم رفع قيمة المعاش إلي300 جنيه كحد أقصي, وفقا لعدد أفراد الأسرة المستفيدة من المعاش, علي أن تحصل الأسرة المكونة من فرد بعد الزيادة علي215 جنيها شهريا, بدلا من145, وتحصل الأسرة المكونة من فردين علي240 بدلا من160 جنيها, فيما تحصل الأسرة المكونة من3 أفراد علي275 جنيها بدلا من185, وتحصل الأسرة المكونة من أربعة أفراد فأكثر علي300 جنيه.
وأضافت أن الوزارة تستكمل حاليا تنفيذ مشروع البطاقة الذكية للتيسير علي أصحاب المعاشات في صرف معاشاتهم من خلال ماكينات الصرف الآلي بجميع مكاتب البريد.
اكتشاف لوحة أثرية بالوادي الجديد عن معجزات المسيح
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الدولة للآثار عن اكتشاف لوحة أثرية مرسومة بالفارسكو تعبر عن معجزة السيد المسيح في شفاء المرضي بمدينة عين الخراب بالخارجة بالوادي الجديد‮.
‬وأصدر الوزير تعليمات فورية باستكمال أعمال الحفائر بالمنطقة وتزويد الحراسة علي منطقة البحوث الأثرية التي تم فيها اكتشاف الجديد‮.
‬وأكد منصور عثمان مدير الآثار القبطية بالوادي الجديد أن المنطقة التي عثر فيها علي اللوحة عاش فيها أقباط مصر في الفترة من القرن الثاني وحتي القرن السابع الميلادي أيام الاضطهاد الروماني للديانة المسيحية في مصر‮. ‬تعود اللوحة إلي القرنين الثالث والرابع الميلاديين‮.‬

أهم الاخبار