رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. دبلوماسي سابق: جامعة الدول العربية وُلدت قبل الأمم المتحدة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق ورئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن جامعة الدول العربية هي أقدم المنظمات الإقليمية في العالم، بل أنه ولدت قبل ميلاد الأمم المتحدة نفسها، وهي نتاج للشعور العربي أن ننطق كلنا بنفس اللسان، وأن تربطنا الثقافة الشرقية العربية جميعا.

وأوضح بيومي، خلال لقائه عبر قناة " DMC" ، اليوم الجمعة، أن في سنة 1946 قام 7 رؤساء وملوك عرب من تأسيس الجامعة العربية بالقاهرة لأن مصر أكبر الدول العربية، مشيرا إلى أن الجامعة هي البديل الأسرع للوحدة العربية الكاملة في ذلك الوقت  .

وأضاف، أن أكبر محطات التحدي لهذا العمل العربي، كان عملية الاستقلال، حيث البداية كانت بـ 7 دول مستقلة، بل بعضنا كان مازال به قوات أجنبية، وكان هذه القوات لها معسكرات ببعض هذه الدول ، فعلى

سبيل المثال كان الجنود البريطانين يلعبون الكرة بميدان التحرير حتى مطلع الخمسينيات.

وتابع السفير، أن كل الدول العربية الخليجية لم تستقل بعد في ذلك التوقيت باستثناء السعودية، وكلها كانت مستعمرات بريطانية، وكل دول المغرب العربي ولبنان وفرنسا كانت محتلة من فرنسا، كما أن فلسطين بدأ يستوطنها الإسرائليين، لافتا إلى أن استيطان اليهود لفلسطين كان أول تحدي للجامعة العربية .

وتحتفل اليوم جامعة الدول العربية بعيد تأسيسها الـ 74 ، وتواجه الجامعة تحديات كبيرة، خصوصا في ظل ما يواجه دول المنطقة من أزمات .

شاهد الفيديو..