رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبو بركة: دستور 71 دستور إسلامى

أحمد أبو بركة
أحمد أبو بركة

قال أحمد أبو بركة، المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة، إن دستور 1971 دستور إسلامي، ماعدا النصوص الخاصة بمبادئ الحكم لانه جعل الشريعة الاسلامية المبدأ الاساسي للتشريع، مشيرا الي ان دستور 71 بكل ما فيه من تشوه في الباب الخامس لو أجري انتخابات بشكل سليم ما كان لمبارك ان يستبد.

وأشار ابو بركة في برنامج "مصر الجديدة" الذي يقدمه الشيخ "خالد عبد الله" علي قناة الناس إلى أنه من الخطأ تسمية اللجنة التأسيسية بهذا الاسم لانها لجنة وضع لدستور فقط ولأن الشعب لم يفوضها لذلك مشيرا إلى انه يجب اختيار اللجنة التأسيسية علي أساس الخبرة.
واكد ابو بركة انه لا يوجد مبدا من المبادئ الواجب توافرها في الوثيقة الدستورية محل خلاف، لانه لا يوجد خلاف بين اي فصيل سياسي علي الوثيقة

الدستورية.
ومن جانبه، قال  صبري السنوسي، أستاذ القانون جامعة القاهرة، إن مجلس الشعب محصن ضد الحل، وغير مشكوك في دستوريته بحيث لا يستطيع الرئيس القادم حله ولا حتي المحكمة الدستورية، لان المجلس العسكري اجري تعديلا بالاعلان الدستوري جعل من الصعوبة علي المحكمة الدستورية ان تقضي بعدم دستورية البرلمان.
ونوه السنوسي أنه كان ينبغي العمل بدستور 1971 لكن الخوف من الاقلية أدي إلى البدء  في وضع دستور جديد، مشيرا إلى ان فترة وضع الدستور فترة تنظيمية من الممكن ان تزيد على 6 أشهر.