رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. أغرب 10 لغات في العالم

منوعات

الاثنين, 09 مارس 2015 20:19
بالصور.. أغرب 10 لغات في العالم
القاهرة – بوابة الوفد

اللغة هي نسق من الإشارات والرموز، يشكل أداة من أدوات المعرفة، وتعد أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة، وبدون اللغة يتعذر نشاط الناس المعرفي.

ويتحدث سكان العالم ما يقرب من 105 لغات رسمية منها العربية, والإنجليزية, والفرنسية, والإسبانية, واللاتينية وغيرها، ولكن توجد بعض اللغات لا نعرف عنها شيئا، إما لقلة عدد المتحدثين بها أو لغرابتها، ونشر موقع " oddee" أغرب 10 لغات ربما في العالم كله.
1. أيابانيكو "Ayapaneco": وهي لغة كان يتحدثها الناس في المكسيك لعدة قرون, فقد بقيت على قيد الحياة رغم ما مر بها من غزوات وحروب وثورات وفيضانات, ولكنها مثل كثير من اللغات مهددة بالانقراض. فهذه اللغة يتحدثها اثنان فقط من الرجال بطلاقة, ولكنهما يرفضان أن يتحدثا مع بعضهما ولا يحبان أن يتقابلا في جلسة واحدة. فهي قد تتلاشي شيئا فشيئا, وربما قد تموت تمامًا في القريب العاجل, بموت هذين الكهلين.
2. زوو "Xóõ": وهي لغة يتحدث بها حوالي 3000 شخص في ناميبيا وبوتسوانا بقارة أفريقيا. تُعرف هذه اللغة بأنها أكثر لغات العالم بها صوتيات, حيث يتراوح عدد حروفها الساكنة من 58 إلى 122 حرفًا و31 حرف علة و4 نغمات.
3. آرتشي "Archi": ويتحدث بهذه اللغة سكان قرية آرتشيب في

روسيا, وهي مليئة بنهايات غريبة وعديدة للفعل, بالإضافة إلى 26 حرف علة وما بين 74 و82 حرفًا ساكنًا. ويمكن للفعل الواحد (في لغة الآرتشي) أن يشتق منه أكثر من "مليون ونصف المليون" شكل للفعل.
4. أنال: ويتحدث بهذه اللغة ما يقرب من 23000 شخص في مانيبور والهند وميانمار.
5. تويوكا "Tuyuca": وربما تكون هي أصعب لغة في العالم, وتتحدث بها مجموعة من القبائل العرقية يقدر عددهم ما بين 500 إلى 1000 شخص من سكان كولومبيا ومنطقة الأمازون بالبرازيل.
6. سيلبو جوميرو أو لغة الصفافير “Silbo Gomero”: و هي لغة يتحدث بها سكان جزر الكناري وأسبانيا, وحروفها مكونة من حرفين فقط للعلة و4 حروف ساكنة, وتنطق عن طريق الصفافير بشكل تام. وأهم ما يميز هذه اللغة أن متحدثيها يفهمون بعضهم بعضا من مسافات بعيدة قد تصل إلى 5 كيلومترات.
7. لينكوس "Lincos": نشر "هانز فرودينتال" عام 1960 كتاب يسمى "لينكوس" وهي لغة خاصة بالتواصل الكوني يستخدمها العلماء, حيث إنه قام بتصميمها حتى تكون لغة مفهومة لأي شخص من خارج الكرة الأرضية, كما يزعم, ولكي
تستخدم للبث الإذاعي بين النجوم. ويوضح هانز أن تلك اللغة من السهل فهمها أكثر من أن تكتسب, فهي تستخدم بين سكان الأرض والكائنات الفضائية الأخرى من خارج الأرض.
8. نافي "Na'vi": وهي لغة ابتكرها لغوي كي تستخدم فقط لفيلم أفاتار. واهتم مخرج هذا الفيلم, جيمس كاميرون, بعالم تلك المخلوقات وأخذ الأمر بجدية, لذا استعان بالدكتور "بول فرومر" أستاذ علم التواصل لابتكار لغة حقيقية لتلك المخلوقات. وعندما بدأ عرض الفيلم عام 2009, بدأت مصطلحات لغة النافي في التزايد لتصبح ما يقرب من 1000 كلمة.
9. راتشاساب " Rachasap": راتشاساب هي لغة تستخدم فقط لمخاطبة ملك تايلاند. الذي ينبغي مخاطبته باستخدام نوع معين من اللغة كي تناسب مكانته. وراتشاساب تعني "اللغة الملكية", وهي مشتقة من اللغة التايلاندية, وتم اشتقاقها منذ ما يقرب من 700 عام. ولغة راتشاساب هي جزء لا يتجزأ من ثقافة وعادات اللغة التايلاندية, فالعديد من الشعب التايلاندي يعرفها, ولكن القليل فقط منهم من يتحدثها. ويتم استخدامها في وسائل الإعلام التايلاندية كالإذاعة والتليفزيون عندما تكون هناك أخبار تخص الملك أو عائلته.
10. توكي بونا "Toki Pona": وتعتبر "توكي بونا" من أضعف اللغات حول العالم, حيث ظهرت تلك اللغة عام 2001، من قبل اللغوي "سونجا لانج" من تورنتو, وهذه اللغة ترتكز على أفكار وعناصر بسيطة تستخدم بين ثقافات العالم، وتتكون هذه اللغة من 14 صوتًا، و120 كلمة جذرية تم اختيارها من بين المبادئ البسيطة والرئيسة في الحياة, دون أي تعقيدات من تلك التي نراها في الحضارات الحديثة. وتستخدم هذه اللغة الحروف اللاتينية. ويتحدث بها على الأقل 100 شخص بطلاقة.