رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

للعام الثالث على التوالي..

الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحة لطلاب الصعيد

منوعات

الثلاثاء, 10 فبراير 2015 10:42
الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحة لطلاب الصعيد
كتب مصطفى دنقل

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الخريف المقبل، للعام الثالث على التوالي، منحة تمكين الشباب، لأفضل خمسة طلاب من محافظات أسيوط، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والفيوم للالتحاق بالجامعة في التخصصات التي يختارونها.

ويستطيع طلاب المدارس الحكومية والخاصة علي حد سواء من التقدم للمنحة على أن يكون لهم دوراً في خدمة المجتمع، كما يجب أن يكون لهم تاريخ من التفوق الأكاديمي.
من جانبها قالت سهير سعد، المدير التنفيذي لمكتب المنح المالية وشئون الطلاب، "تعد هذه المنحة بمثابة استثمار هام من الجامعة في الشباب المصري من صعيد مصر والذي يملك إمكانيات أكاديمية هائلة ويتوق إلى خدمة مجتمعه ولكن يحتاج إلى دعم مادي للدراسة بالجامعة."
وأضافت سعد أن عملية الاختيار تعد عملية دقيقة للغاية، لأنه يتم اختيار خمسة طلاب فقط من أكثر من مائة متقدم. "فإلى جانب التفوق الأكاديمي، يتم  الاختيار أيضا بناء على

مشاركة الطلاب في الأنشطة، ومهاراتهم في التواصل ووعيهم الثقافي.
كما يتم إجراء مقابلات مع المجموعة التي يتم اختيارها أوليا لتحديد خمسة طلاب للفوز بالمنحة. في خلال الأعوام الماضية تم اختيار ثماني طالبات وخمسة طلاب للحصول على المنحة."

وقال محمد عاطف، الذي يدرس العلوم السياسية وعلم الانثروبولوجي، والحاصل على منحة التمكين، أن سبب التحاقه بالمنحة هو "الحصول على تجربة حياتية من خلال أنشطة المشاركة المجتمعية المتوفرة بالجامعة. أريد أن العب دورا رئيسيا في القضاء على الأمية وتحسين التعليم في مصر."

وأضافت مارينا وهبة، الطالبة بالسنة الثانية والحاصلة على منحة تمكين من محافظة بني سويف، والتي لم تحدد تخصصها الدراسي بعد، أن عملها اثناء الدراسة والذي يعد جزء من المنحة، ساعدها كثيرا
في التخطيط لمستقبلها.
وتابعت:" " التجربة التي حصلت عليه من العمل في مكتب التسجيل بالجامعة لا يمكن أن توصف، لأنني مارست مهنة مختلفة للغاية عن دراستي مما ساعدني في فهم تخصص الموارد البشرية وكيفية تنظيم المعلومات عن العاملين ومراجعتها".

تهدف المنحة إلى الوصول إلى واختيار أفضل الطلاب الذين لم تسنح لهم الفرصة تلقي تعليماً أمريكياً منتظماً في المرحلة الثانوية بالمدرسة لمواصلة دراساتهم الاكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. يقدم البرنامج منح كلية وجزئية قائمة على أساس تقييم الاحتياج المادي للمتقدمين. يساعد البرنامج على تخريج قادة قادرين على المنافسة عالميا وعلى التغيير، من خلال الدعم الأكاديمي عالي الجودة، والأنشطة التي تعزز من تنمية المهارات القيادية، وفرص المشاركة المجتمعية واحترام حقوق الانسان وإعلاء قيم التسامح.

وتقوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتخصيص 15 بالمائة من دخل رسوم التعليم للمنح الدراسية والمعونات المالية التي تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم. وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، و منحة تمكين الشباب، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، و منحة التفوق الرياضي.