رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سلطان بن زايد: الإعلام مرآة حقيقية لحفظ التراث

منوعات

السبت, 07 فبراير 2015 11:20
سلطان بن زايد: الإعلام مرآة حقيقية لحفظ التراث
أبوظبي ـ بوابة الوفد:

استقبل سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في قصره في ناهل بمدينة سويحان على هامش فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015، عددًا من ممثلي وسائل الإعلام العربية، وأصحاب مواقع التواصل الاجتماعي الذين حضروا لمتابعة وتغطية فعاليات المهرجان.

وتبادل الشيخ سلطان مع ضيوفه الحديث حول المهرجان والتراث، وأهمية الإعلام الجديد مثل "انستجرام وتويتر وفيس بوك" وغيرها في نقل الفعاليات التراثية والثقافية، والتواصل السريع مع الأحداث باستخدام تقنيات العصر الحديثة، وبما يخدم التراث ويسهل التعرف عليه ونقله من جيل لآخر، لاسيما أن فئة الشباب هم الأكثرية المتابعة لهذه الوسائل.
وأكد أن رسالة مهرجان سلطان بن زايد التراثي تهدف إلى التعريف بتراث الآباء والأجداد لمختلف الفئات والأعمار بما يساهم في حفظه ورعايته وتوثيقه، مشيرًا إلى أن الإعلام يشكل مرآة حقيقية تعكس شغف شعب الإمارات لتراثه وعشقه لحياة البداوة وعاداتها وتقاليدها الأصيلة.
ويأتي استقبال الصحفيين والإعلاميين من خلال إيمان راعي المهرجان بالدور الكبير الذي يقوم به الصحفيون والإعلاميون في توثيق وتأصيل قيم التراث المتعددة والحفاظ عليه وصونه وتوثيقه لدى شرائح المجتمع كافة.
بدورهم عبر ممثلو وسائل الإعلام العربية، ووسائل التواصل الاجتماعي"الإعلام الجديد" عن شكرهم وتقديرهم لجهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في نشر وحفظ  التراث، كما أعربوا عن سعادتهم لإتاحة الفرصة لهم لمشاهدة تراث وعادات وأصالة شعب الإمارات والعادات العريقة للمنطقة، وأشادوا بالنهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات العربية

المتحدة في شتى المحالات، وأكدوا أن حرص الإمارات على حفط ونقل تراثها لم يمنعها من مواكبة مستجدات العصر والمزج بين الأصالة والمعاصرة حيث أصبحت الإمارات اليوم مثلًا يحتذى به في هذا المجال.
وتقدمت الإعلامية تيم الفلاسي من رواد التواصل الاجتماعي بالشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد على اهتمامه بحضور الإعلاميين العاملين على مواقع التواصل الاجتماعي في مثل هذا العرس الرائع، وإتاحة سموه الفرصة لهم لكي يتشرفوا بأن يكونوا جزءًا من هذه التظاهرة التراثية.
ووصفت المصورة الكويتية لولوه الخطاف المهرجان بأنه رائع، وأثنت على دقة التنظيم وأعربت عن شكرها وتقديرها لاستقبال سمو الشيخ سلطان بن زايد للإعلاميين. مشيرة إلى أنها لمست خلال اللقاء تواضع سموه الكبير وتشجيعه للإعلاميين.

من ناحيتها عبرت مثايل آل على عن تقديرها لسمو راعي المهرجان الذي منحنا الفرصة لمعايشة هذه التجربة المميزة وثمنت عاليًا تقدير سموه للعاملين في مجالي الصحافة والتواصل الاجتماعي.
أعرب سامي أبوالعز  نائب رئيس تحرير الوفد، عن شكره وتقديره للشيخ سلطان بن زايد لإتاحته المجال لمجموعة من الصحفيين العرب للقائه، وأشار إلى أنه لمس حرص سموه على دعم وتوثيق التراث المحلي في دولة الإمارات على مختلف الأصعدة ليبقى هذا التراث مرافقًا وملازمًا لأبناء الدولة

في جميع أعمالهم، على نهج وخطى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي وضع اللبنات الأولى لتوثيق التراث، وحفظه من الاندثار بإقامة عديد من المهرجانات والمسابقات وفي مختلف مجالات التراث وضمنها مهرجان سلطان بن زايد التراثي في سويحان.
وتوجه نجم الكيك الملقب ب"بوجفين" من السعودية الذي يملك ما يزيد عن مليون متابع على الإنستجرام لتعدد مواهبه، بالشكر والتقدير إلى سمو راعي المهرجان لدوره البارز في الحفاظ على التراث ودعمه اللامحدود للمواهب الشابة.
ووصف خالد توحيد رئيس تحرير الأهرام الرياضي مهرجان سلطان بن زايد التراثي بأنه حدث ثقافي كبير من حيث الإعداد والزخم الاحتفالي كونه يسلط الضوء على التراث العربي بوجه عام.. وأعرب عن شكره وتقديره لسمو الشيخ سلطان بن زايد الذي بلور أفكار أهل الإمارات في مهرجان عربي ثري، ينعكس صداه بعيدًا ويعانق العالمية ويذكر الأجيال الجديدة من الأبناء بدور الأباء والأجداد في الاعتزاز بإرثهم والثبات عليه. 

وتقدمت أمل فوزي رئيس تحرير مجلة نصف الدنيا المصرية بالشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد الذي أتاح الفرصة لزيارة المهرجان في مدينة سويحان ومشاهدة هذا العدد الكبير من الإبل التي تتنافس إحياءً لتراث المنطقة، وتذكرنا بالماضي، وتؤكد لنا قيمة التراث الإماراتي الغني بمفرداته، كما أثنت على تجربة المهرجانات التراثية في الدولة، التى اعتبرتها جزءًا رئيس من المشروع النهضوي لدولة الإمارات.
وقال إسلام عفيفي رئيس التحرير التنفيذي لموقع البوابة نيوز:" إن مهرجان سلطان بن زايد التراثي بسويحان يُعد عملاً فنيا إبداعيًا رائعًا يلزمنا كقطاع إعلامي، بأن نفكر جديًا بعمل الكثير من الأشياء المهمة والمفيدة التي تخدم التراث العربي". وأكد عفيفي أن خدمة التراث العربي دين في أعناق أهل الصحافة نحو مجتمعنا، مثمنًا الدعم السخي الذي يقدمه سمو الشيخ سلطان بن زايد لنجاح المهرجان.