رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علاج المصابين بالسمنة بالتمرينات الهوائية

منوعات

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 15:49
علاج المصابين بالسمنة بالتمرينات الهوائية
الأقصر – حجاج سلامة :

توصلت دراسة للباحث بغدادى سيد حسن, إلى أسلوب جديد فى علاج المصابين بالسمنة ومرض السكر من النوع الثانى فى العلاج وهى عبارة عن مجموعة مقننة من التمرينات المنتظمة التى تناسب حالة كل مريض  والتى يمكن أن يمارسها  بطريقة سهلة وفى أى مكان وفى أى وقت.

وحصل الباحث بغدادى سيد على درجة الماجستير عن  الرسالة التى  تقدم بها لكلية التربية الرياضية بجامعة جنوب الوادى وحملت عنوان "التمرينات الهوائية لعلاج المصابين بالسمنة ومرض السكر من النوع الثانى".

وتبين من خلال الدراسة البحثية أن التمرينات الهوائية تساعد فى تحسن الحالة الصحية للأفراد الذين يعانون من السمنة ومرض السكر وهى عبارة

عن مجموعة مقننة من التمرينات المنتظمة التى تناسب حالة كل مريض  والتى يمكن أن يمارسها  بطريقة سهلة وفى أى مكان وفى أى وقت.

ويذكر الباحث بغدادى سيد أن مرض السكر هو مرض مزمن  وهو عبارة عن عدم قدرة البنكرياس عن إنتاج كمية الأنسولين الكافية في الجسم  ومن هنا يرتفع السكر فى الدم وترتفع نسبة السكر عند المريض.

ويضيف أن التمرينات الهوائية يمكن أن يقوم بها أى مريض بالسكر وذلك حتى يتمكن المريض من جعل نسبة السكر بالجسم فى المعدل الطبيعى  وحتى يستطيع المريض

من تفاديه مضاعفات المرض وحقق البحث نسب نجاح عالية لعينة البحث وهو ما يراه الباحث دليلا على أهمية التمرينات الهوائية لمريض السكر من النوع الثانى.

ومنحت اللجنة المشرفة على الرسالة في كلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي الباحث درجة الماجستير في علوم الصحة الرياضية , وأوصت اللجنة بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى.

وتكونت اللجنة من الأستاذ الدكتور عبدالرحمن عبدالباسط مدني أستاذ التربية الصحية وعميد كلية التربية الرياضية بأسوان جامعة أسوان, والدكتور ريحاب حسن عزت, أستاذ الإصابات والتأهيل المساعد, والدكتور محمد سعد إسماعيل أستاذ فسيولوجيا الرياضة المساعد رئيس قسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية بالعريش جامعة قناة السويس, والدكتور أحمد عبدالسلام عطيتو, أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل البدني مساعد ورئيس قسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي .