رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صياد ضل طريقه بالمحيط أكثر من 12 شهراً

بوابة الوفد الإلكترونية

عندما خرج الصياد خوسيه سلفادور البارينجو (37 عاما) من منزله للصيد فى المحيط ساعات او لمدة يوم فى المحيط وهو صياد شاب عمره 18 عاماً، لم يدر بخلده انه لن يعود للمنزل بسرعة، وان رحلة الصيد ستستغرق اكثر من عام.

حيث ضل طريقه هو ورفيقه، وبقى على مركبه طيلة هذه الأشهر في المحيط الهادئ تتقاذفه الأمواج وهو يقاومها بمركبه الصغير، حتى توفى رفيقه من الجوع والعطش، فيما رمت به الامواج على جزيرة مرجانية نائية من جزر مارشال، بعدما قضى كل هذه الايام يصارع الموت، لكنه استطاع البقاء على قيد الحياة بمساعدة دم السلاحف البحرية وصيد السمك والطيور باستخدام يديه العاريتين.
وقال خوسيه سلفادور البارينجو للمسئولين ان دم السلاحف انقذ حياته، وأنه أبحر في رحلة لصيد القروش انطلاقا من المكسيك في نهاية ديسمبر 2012 - على مسافة نحو 10 آلاف كيلومتر - إلا انه ضل طريقه، وعثر عليه بحارة من جزر مارشال، وهو مشوش الذهن في جزيرة مرجانية نائية حيث جرفته المياه مطلع هذا الأسبوع فوق قارب من الألياف الزجاجية طوله 7.3 متر. ونقلته دورية شرطة إلى ماجورو عاصمة جزر مارشال.
وقال السفير الأمريكي لدى جزر مارشال «توماس ارمبروستر»  لوسائل الإعلام «كان يفترض أن تكون رحلة صيد لمدة يوم واحد إلا أنه انحرفا عن مسارهما بسبب الرياح الشمالية. وقدم ممرض المساعدة إلى خوسية قبل نقله إلى المستشفى للخضوع للفحوص الطبية.
وقال المخرج السينمائي جاك نيدينتال الذي

يعيش في ماجورو، وقد اجتذبته قصة الصياد، ويبدو انه ينوى اخراجها كفيلم سينمائى، قال عبر الهاتف لرويترز «نقل الصياد من فوق القارب ولحيته كثيفة جدا.، وانه تم التحدث قليلا بالاستعانه  بمترجم وانه كان يعاني في المشي. ساقاه نحيلتان للغاية.، لا بد أن هذا الرجل قضى وقتا عصيبا في المياه.
وتقول الشرطة إن خوسيه - الذي يعمل صيادا منذ 15 عاما - أبحر مع صياد آخر يتراوح عمره بين 15 و18 عاما إلا أن الرفيق المراهق توفي قبل شهر أثناء هذه المحنة، وقالت السلطات أيضا أنها لا تزال تجمع معلومات وتعتزم الاتصال بعائلة خوسيه في السلفادور والولايات المتحدة.
وقالت وزارة خارجية السلفادور في بيان أنها تعمل مع السلطات المكسيكية على إعادته إلى المكسيك ومنها إلى السلفادور إلا ان الوزارة لم تؤكد هوية خوسيه حتى الان بدقه لصعوبة مواصلته للحديث  لكشف التفاصيل الأخرى لرحلته الغريبة.
ويعيش 68 ألف شخص في جزر مارشال ينتشرون في 24 جزيرة مرجانية.