مؤتمر"أذرع الظلم" لمناقشة انتهاكات الداخلية

منوعات

الخميس, 02 يناير 2014 15:30
مؤتمرأذرع الظلم لمناقشة انتهاكات الداخليةنقابة الصحفيين
كتب- حسام أبوالمكارم:

تعقد المنظمات الحقوقية مؤتمرا صحفيًا تحت عنوان "أذرع الظلم"، يوم السبت المقبل بنقابة الصحفيين.

ويستعرض المؤتمر، كلمات عن انتهاكات حقوق الإنسان، متمثلة في ممارسات وزارة الداخلية، خصوصاً بعد تطبيق قانون الاجتماعات، والتظاهرات السلمية (قانون التظاهر) الذي يتناقض مع المعايير الدولية للحق فى التجمع السلمى.

ويناقش المؤتمر، كيفية تعامل قوات الأمن مع التجمعات، والتظاهرات السلمية، وما يتبعه من حالات قبض عشوائي على مواطنين، والتنكيل بالنشطاء، والمدافعين عن حقوق الإنسان، سواءً من المنظمات الحقوقية، أو النشطاء، سواء بالقبض والتحرش، والاعتداء بالضرب، بالإضافة لاقتحام مقر إحدى المنظمات الحقوقية والقبض على العاملين بها بدون وجه حق.

ويستعرض المؤتمر، موقف جهات التحقيق المتمثلة فى النيابة العامة، ومدى حياد واستقلالية عملية التحقيقات، وهل يتم تحويل الضحايا جراء انتهاكات حقوق الإنسان إلى متهمين باتهامات جائرة، ومناقشة الأحكام القاسية، وظروف المحاكمات في بعض القضايا الخاصة بالتظاهر، وكيفية استخدام تدبير الحبس الاحتياطي كنوع من العقاب.
ويشارك في المؤتمر بعض أهالي وأصدقاء الضحايا وسيتم توزيع ملف به أوراق مقدمة من المنظمات الداعية للمؤتمر ورصدها لتلك الانتهاكات والتي شملت رصد لانتهاكات الداخلية وكذلك النيابة والقضاء والإخلال بحق الدفاع ،بالإضافة إلى ورقة نقدية عن قانون التظاهر، ونماذج لانتهاكات في القضايا الخاصة بالطلاب ،كما سيعرض فيلم وثائقي عن تلك الانتهاكات خلال .