عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الفيمتو ليزك" تقنية حديثة لتصحيح الإبصار

بوابة الوفد الإلكترونية

حدثت طفرة مؤخراً في عمليات تصحيح النظر «الليزك» عن طريق استخدام تقنية حديثة وهي الفيمتو ليزك وتتميز هذه التقنية بالدقة الشديدة في تصحيح النظر، ويجيب الدكتور تامر إسماعيل جودت أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني عن بعض الأسئلة المتعلقة بتلك التقنية الجديدة.

< ما="" الفرق="" بين="" عملية="" الليزك="" وعملية="" الفيمتو="">
- في الواقع عمليات تصحيح النظر تسمي ليزك وهي كلمة اختصار لاستخدام الليزر في عمل إعادة تشكيل القرنية لتصحيح ضعف الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر والاستيجماتيزم أثناء هذه العملية نقوم برفع طبقة رفيعة جداً «مائة مايكرون» من علي سطح القرنية ثم يتم تصحيح النظر بواسطة الليزر في الأنسجة العميقة للقرنية ثم يعاد وضع هذه الطبقة التي تم رفعها مرة أخري، في عمليات الليزك يتم رفع هذه الطبقة بجهاز به شفرة حادة جداً ودقيقة جداً أما في عمليات الفيمتو ليزك يتم رفع هذه الطبقة بواسطة الليزر وليس الشفرة المستخدمة في عمليات الليزك وبهذه الطريقة تكون العملية بكامل خطواتها تمت بالليزر.
< هل="" هذه="" العملية="" أفضل="" من="" عملية="">
- لا نستطيع القول بأن هذه العملية أفضل لأن النتائج في الدراسات متقاربة جداً في معظم الحالات التي تعاني من ضعف الإبصار أما الحالات التي تعاني من قرنية رفيعة فهذه الحالات يكون استخدام الفيمتو ليزك أكثر دقة وأكثر حفاظاً علي أنسجة القرنية.
< هل="" نفهم="" من="" ذلك="" ان="" الفيمتو="" ليزك="" يستخدم="" في="" بعض="" الحالات="">
- لا نستطيع استخدام الفيمتو ليزك في كل حالات تصحيح الإبصار مثله مثل عملية الليزك ولكن في حالات خاصة مثل قصر النظر الشديد خصوصاً إذا كانت القرنية رفيعة يكون استخدام الفيمتو ليزك ضرورياً وأكثر دقة.
< هل="" يوجد="" مضاعفات="" لهذه="">
- لا توجد عملية في العالم صغرت أم كبرت تم استخدام ليزر ولم يتم

استخدامه بها بدون مضاعفات إطلاقاً ولكن الهدف من التقنيات الحديثة والتطور المستمر هو زيادة معدل الأمان في هذه العمليات وتقليل نسبة المضاعفات بصورة كبيرة جداً.
< هل="" هذا="" يعني="" أن="" عملية="" الليزك="" عملية="">
- نعم تستطيع القول بأنها عملية آمنة جداً وذات نتائج مرضية جداً.
< هل="" تجري="" هذه="" العملية="" لجميع="">
- ينصح بإجراء هذه العملية بعد ثبات مقاس النظر للنظارة الطبية وهذا يعني عند سن 17 سنة للبنات و18 سنة للأولاد، ولكن في حالات تغيير مقاس النظارة بصورة سريعة ينصح في هذه الحالات بالانتظار مع عمل فحوصات دورية للقرنية للتأكد من عدم وجود تغييرات بالقرنية مثل القرنية المخروطية لأن في هذه الحالات نقوم بإجراء عمليات أخري مثل تثبيت القرنية بواسطة أشعة فوق البنفسجية أو زرع الدعامات «حلقات» داخل القرنية.
< ما="" النصائح="" بعد="" إجراء="" عملية="" تصحيح="">
- في الأيام الأولي ينصح بعدم حك العين وعدم التعرض للحرارة الشديدة مثل حرارة البوتاجاز والفرن وهذا لتفادي حدوث جفاف شديد بالعين وينصح المريض دائما باستخدام قطرة مرطبة لفترات طويلة بعد العملية لترطيب القرنية، والجميل في هذه العملية هي فترة النقاهة البسيطة وأن المريض يستطيع مزاولة نشاطة اليوم بصورة سريعة.