التوقيت السليم لتناول آخر فنجان قهوة في يومك

منوعات

الاثنين, 18 نوفمبر 2013 12:30
التوقيت السليم لتناول آخر فنجان قهوة في يومك
كتب - سامح سعيد:

أثبتت دراسة حديثة أن تناول مشروبات الكافيين في المساء يؤدي إلى اضطراب موعد النوم، ونصحت بعد شرب القهوة قبل سلوك طريق العودة إلى البيت في المساء.

وقال البروفيسور كريستوفر دريك، أستاذ  الطب النفسي والأعصاب في جامعة وايت ستيت في ديترويت، في تقرير نشرته صحيفة الواشنطن بوست : "شرب فنجان قهوة كبير في طريق العودة إلى البيت يترتب عليه آثار سلبية تتعلق بدورة النوم، والأفضل تجنب الكافيين تماما بعد الساعة 5 مساء، حيث يؤدي تناول الكافيين قبل النوم بـ 6 ساعات إلى تناقص كمية النوم بمقدار ساعة على الأقل".
وبحسب مجلة "جورنال أوف ميديكال سليب" أجريت الدراسة على 12 شخصا يتمتعون بانتظام دورة النوم، وأعطي كل منهم حبات تحتوي على الكافيين في أوقات مختلفة من

اليوم لمدة 4 أيام، وتضمنت كل حبة حوالي 400 ملغ من الكافيين، أي ما يعادل كوبين إلى 3 أكواب من القهوة.
وتم قياس اضطرابات النوم المترتبة على الكافيين بشكل موضوعي من خلال جهاز للنوم في منزل كل مشارك، إضافة إلى البيانات التي يسجلها بنفسه.
وأثبتت التجربة أن تناول الكافيين قبل 3- 6 ساعات من النوم يعطل دورته الطبيعية بشكل كبير، حتى عند تناوله قبل النوم بـ 6 ساعات كاملة، تقل ساعات النوم ساعة.
وقال الدكتور محمد صفوان بدر رئيس الأكاديمية الأميركية للنوم: "دائماً ما كان يشتبه أن الكافيين يعيق النوم، وتقدم هذه الدراسة أدلة موضوعية تدعم التوصية التي تقول بتجنب الكافيين في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهيرة، لأن ذلك يحسن من انتظام النوم".