رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النوم غير المنتظم يسبب مخاطر في الشريان التاجي وتصلب الشرايين

النوم غير المنتظم
النوم غير المنتظم

أوضح مجموعة من الأطباء الأمريكيون، أن النوم غير المنتظم يزيد من لويحات الكوليسترول في الشريان التاجي، والإصابة بمظاهر أخرى لتصلب الشرايين بنسبة 33 - 40 بالمائة.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ؟

 

واكتشف الباحثون من خلال متابعة حالة أكثر من مليوني شخص من مواطني الولايات المتحدة متوسط أعمارهم 69 عاما، أن تطور تصلب الشرايين له علاقة بقلة النوم وطبيعته غير المنتظمة. شارك كل هؤلاء الأشخاص في مشروع MESA، الذي يهدف إلى دراسة جميع عوامل الخطر التي تساهم في تطور تصلب الشرايين.

 

وكان جميع المشاركين في المشروع المذكور يحملون على مدى أربعة أعوام سوارا يسجل متى ذهبوا إلى الفراش ومتى استيقظوا. بالإضافة إلى ذلك، تتبع الباحثون أنماط النوم والاستيقاظ لمعظم المشاركين وطلبوا منهم تدوين كيف تغيرت أنماط نومهم خلال الأسبوع.

 

وقارن الباحثون هذه النتائج مع عدد مرات اكتشاف لويحات الكوليسترول، ومناطق جدران الأوعية الدموية ذات المرونة المنخفضة، ومظاهر أخرى لتصلب الشرايين في جسم المشاركين.

و اتضح لهم أن اضطرابات النوم كانت من أهم عوامل الخطر التي ساهمت في تطور الانحرافات.

 

وتبين أن المشاركين الذين يعانون من تقلبات أسبوعية كبيرة في مدة النوم النموذجية، تتجاوز ساعتين، أكثر عرضة بنسبة 33- 40 بالمئة لوجود عدد كبير من لويحات الكوليسترول على جدران الشريان التاجي.

 

كما ظهرت عندهم لويحات على سطح جدران الشريان السباتي بنسبة 12 بالمائة أكثر، كما أن صلابة جدران الأوعية الدموية لديهم هي أعلى بمقدار الضعف في كثير من الأحيان.

 

ووفقا للباحثين، تشير هذه النتائج إلى أنه يمكن تخفيض الإصابات بتصلب الشرايين على مستوى العالم بتحسين نوعية النوم وتوفير الظروف الملائمة للنوم المنتظم.