رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

تأثير كورونا على كبار السن المصابون بالربو.. مرض نفسي يهدد الدماغ

منوعات ومرأة

الثلاثاء, 24 يناير 2023 23:56
تأثير كورونا على كبار السن المصابون بالربو.. مرض نفسي يهدد الدماغكبار السن وكورونا
وكالات -

أثبتت دراسة حديثة أن كبار السن المصابين بالربو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أثناء جائحة كورونا.

 

اقرأ أيضاً..

كيف تتعامل مع كبار السن بطريقة صحيحة.. وزارة الصحة تُجيب

 

ووفقاً لما ذكره موقع " healthsite" الطبي، كانت الأرقام مقلقة للغاية بالنسبة لكبار السن المصابين بالربو والذين عانوا من الاكتئاب في السابق، حيث عانى نصفهم تقريبًا من تكرار الاكتئاب خلال خريف عام 2020 ، وهو معدل أعلى بكثير من معدلات التكرار بين أقرانهم الذين لم يصابوا بالربو.

 

ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من الوحدة يعانون من ارتفاع معدلات الاكتئاب بشكل كبير.

 

وأكد أحد مؤلفي الدراسة أنه باستخدام البيانات الطولية ، ميزت الدراسة بين 2017 مستجيباً مصابين بالربو بين أولئك الذين لديهم تاريخ سابق للإصابة بالاكتئاب وأولئك الذين لم يسبق لهم تجربة ذلك من قبل.

 

وقالت الدراسة إنه في حين أن المجيبين الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب كانوا أكثر عرضة للخطر ، فإن 1 من كل 7 ممن ليس لديهم تاريخ ما قبل

الجائحة من الاكتئاب أصيب بالاكتئاب خلال خريف 2020 ، مما يوضح تأثير الوباء على كبار السن الذين كانوا يتمتعون بصحة نفسية سابقًا والذين يعانون من الربو.

 

وأظهرت الدراسة أن الوباء كان له عواقب وخيمة على الصحة العقلية لكبار السن، وخاصة أولئك الذين يواجهون أيضًا حالات صحية مزمنة، مثل الربو.

 

علاوة على ذلك ، وجد المستجيبون المصابون بالربو والذين عانوا من زيادة في الصراع الأسري أثناء الوباء أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بحلول خريف عام 2020.

 

كما اكتشف الباحثون أيضًا أن فقدان الدخل أو عدم القدرة على الحصول على الإمدادات أو الطعام الضروري أثناء الوباء مرتبط بالاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالربو.