رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

نوع شوكولاتة شهير يسبب تسمم يصل إلى الوفاة.. هيئة رقابية تحذر

منوعات ومرأة

الثلاثاء, 24 يناير 2023 23:08
نوع شوكولاتة شهير يسبب تسمم يصل إلى الوفاة.. هيئة رقابية تحذراضرار الشوكولاتة الداكنة
كتبت - آية عادل

حذر الأطباء من مخاطر تناول الشوكولاتة الداكنة نظراً لما تحتوية من معادن سامة، تتمثل في الرصاص والكادميوم، وجاء ذلك بعد أن تم رفع أكثر من 12 دعوى قضائية ضد الشركات المصنعة الرائدة.

 

اقرأ أيضاً..

4 فوائد صحية لاغنى عنها للشوكولاتة الداكنة

 

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أصدرت تقارير المستهلك رسائل مفتوحة إلى مصنعى الشيكولاتة، بعد تقرير المجموعة في أواخر عام 2022 والذي وجد مستويات عالية من الرصاص والكادميوم في منتجات الشوكولاتة الداكنة الخاصة بالشركات.

 

 

وسلطت هيئة الرقابة الضوء على أن التعرض طويل الأمد للمعادن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي، وتثبيط جهاز المناعة، وتلف الكلى، حيث تم العثور على جميعها بأنها  تحتوي على الرصاص والكادميوم.

 

وقارنت تقارير المستهلك مستويات المعدن الثقيل في الشيكولاتة بمستويات التعرض اليومية الموصى بها من مكتب كاليفورنيا لتقييم مخاطر الصحة البيئية، والتي لم يتم تعيينها خصيصًا للمنتجات الغذائية، ولكن بشكل عام.

 

وقالت تقارير المستهلك الشهر الماضي، إن 23 من 28 قطعة شيكولاتة داكنة تم اختبارها تتضمن مستويات ضارة محتملة من الرصاص أو الكادميوم أو كليهما للأشخاص الذين يتناولون أكثر من أونصة واحدة اى حوالى 29 جرام من الشيوكولاتة يوميًا، يوجد الكادميوم بشكل طبيعي في التربة ويعتقد أن نباتات الكاكاو تمتصه أثناء عملية الحصاد، تم ربط التسمم من المعدن السام بالغثيان وآلام البطن وضيق التنفس والقيء.

 

وأضافت الصحيفة، إنه يمكن أن يجد الرصاص طريقه

إلى تصنيع الشوكولاتة الداكنة من خلال الغبار الصناعي، والذي يمكن أن يدخل في إمداد مصانع الكاكاو بينما تُترك لتجف في الخارج، وغالبًا ما تشمل أعراض التسمم بالرصاص ارتفاع ضغط الدم وآلام البطن ومشاكل في الذاكرة والصداع، كما أن الخطر أكبر على النساء الحوامل وصغار الأطفال بسبب خطر حدوث مشاكل في النمو.

 

قالت المجموعة إن العديد من المستهلكين يتناولون الشيكولاتة الداكنة لفوائدها الصحية المحتملة ومستويات السكر المنخفضة نسبيًا، لكن "لا يوجد شيء صحي في تناول المعادن الثقيلة"، ويعتبر عيد الحب فرصة ذهبية رئيسية لمصنعي الشوكولاتة، تحقق الصناعة أرباحًا مجمعة تبلغ حوالي 1 مليار دولار كل عام.

 

وأشارت الصحيفة إلى إن المستويات العالية من الرصاص والكادميوم في المنتجات الغذائية تعتبر مواد كيميائية تشكل مشاكل صحية خطيرة، حتى في الجرعات الصغيرة، موضحة، إنه لا يوجد حاليًا حد للرصاص والكادميوم في ألواح الشوكولاتة من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA).