عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ثوران بركان يهدد بكارثة وشيكة (تفاصيل)

ثوران بركان
ثوران بركان

 بداية من انتشار الأمراض والفيروسات المعدية والتغيرات المناخية والاحتباس الحراري، نستيقظ يوميًا على كارثة جديدة قد تهددُّ المستقبل القريب، إذْ اكتشف مؤخرًا مجموعة من الباحثين "غرفة صهارة" تحت بركان كولومبو، الذي ينشط في قاع البحر المتوسط قرب جزيرة سانتوريني اليونانية.

 

اقرأ أيضًا.. شاهد.. لقطات تخطف الأنفاس لانفجار بركان آيسلندا

 

 أشار الباحثون أنها قد تشكل خطرًا جسيمًا، إذْ يمكن أن ينتج عنه انفجار بركاني شديد، كما قد يولد موجات مدٍّ عاتية (تسونامي) في المستقبل القريب.

 

 استخدم العلماء تقنية تصوير جديدة للبراكين تنتج صورًا عالية الدقة، وفقًا لمجلة تابعة للاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، نقلت عنها شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية.

 

 يوصي الباحثون بمراقبة المخاطر قرب البراكين البحرية النشطة الأخرى، لتحسين التقديرات المتعلقة بالوقت المحتمل لحدوث ثوران بركاني.

 

كتبوا: "تشير الحالة الحالية للغرفة إلى أن انفجارًا ذا تأثير كبير في المستقبل أمرٌ ممكن (وإن لم يكن وشيكًا) ، لذلك نقترح إنشاء مرصد دائم يتضمن المراقبة المستمرة للزلازل

وقاع البحر".

 

بيان عالم الجيوفيزياء المؤلف الرئيسي للدراسة كاجيتان تشرابكيويتز:

• نحتاج إلى بيانات أفضل حول ما يوجد في الواقع تحت هذه البراكين.

• تسمح لنا أنظمة المراقبة المستمرة بالحصول على تقدير أفضل لوقت حدوث ثوران بركاني.

• مع هذه الأنظمة، من المحتمل أن نتنبأ بثوران بركاني قبل أيام قليلة من حدوثه، إذْ سيتمكن السكان من المغادرة والبقاء آمنين.

وحدث آخر ثوران لبركان كولومبو عام 1650، وقتل خلاله 70 شخصًا في سانتوريني.

 

 خلال السنوات القليلة الماضية، يعمل العلماء على إنشاء وتطوير مرصد سانتوريني في قاع البحر، الذي سيكون قادرًا على قياس التقدم في نشاط بركان "كولومبو".