رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عدم استعادة حاسة الشم بعد كورونا| علماء يكتشفون السبب

عدم استعادة حاسة
عدم استعادة حاسة الشم بعد كورونا

 لاحظ العديد من الناس بعد تعافيهم من فيروس كورونا عدم استعادهم حاسة الشم مثل قبل، مما يشعرهم بالانزعاج وعدم معرفة السبب، وفيما يلي نقدم لك أبرز أسباب عدم استعادة حاسة الشم بعد التعافي من فيروس كورونا.

 

 

 

اقرأ أيضًا.. إنفوجراف| نصائح للحد من انتشار فيروس كورونا ومتحوراته

 عند الإصابة بفيروس كورونا يتعرض الجهاز المناعي إلى هجوم على الخلايا العصبية في الأنف، مما يترتب عليه تلف في عدد من الخلايا العصبية، الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على الشم مثل قبل.

 

 وتسائل عالم الأعصاب، برادلي غولدشتاين، من جامعة ديوك في نورث كارولينا عن سبب عدم استعادة بعض الناس حاسة الشم بعد التعافي من فيروس كورونا قائلًا: "لحسن الحظ أن العديد من الأشخاص الذين تكون لديهم حاسة شم متغيرة خلال المرحلة الحادة من العدوى الفيروسية سيستعيدونها خلال أسبوع، أو أسبوعين مقبلين، لكن البعض لا يسعه ذلك، ونحن بحاجة إلى فهم أفضل لماذا ستستمر هذه المجموعة الفرعية من الأشخاص في فقدان الإحساس بالرائحة بشكل مستمر لشهور بل سنوات بعد الإصابة بفيروس SARS-CoV-2".

 

  وردًا على تلك التساؤلات اكتشف فريق طبي السبب، خلال تطبيق بعض الأبحاث على 24 شخصًا أُصيبوا بفيروس كورونا،

وبعد تعافيهم لم تعد حاسة الشم مثل قبل، ليجدوا أن السبب هو التهاب في الخلاية التائية والمسؤولة عن مساعدة الجسم لمحاربة العدوى.

 

 مما يترتب عليه إلحاق الضرر بالنسيج الظهاري الشمي، كما تبين أن عملية الالتهاب لا تزال واضحة حتى في الأنسجة.

 

 وعلى الجانب الإيجابي وجد الباحثون أن بعض الخلايا العصبية تبدو قادرة على إصلاح نفسها حتى بعد قصف الخلايا التائية، وهي علامة مشجعة.

 

 وسعى فريق البحث بمزيد من التفصيل عن مناطق الأنسجة المعينة التي تضررت، وأنواع الخلايا المتورطة، والذي قد يقود لتطوير علاجات ممكنة لأولئك الذين يعانون من فقدان حاسة الشم على المدى الطويل.

 

 ويقول غولدشتاين: "نأمل أن يساعد تعديل الاستجابة المناعية غير الطبيعية، أو عمليات الإصلاح داخل أنف هؤلاء المرضى على استعادة حاسة الشم جزئيًا على الأقل".