رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البطانيات الثقيلة تعززالنوم الجيد

النوم
النوم

 النوم هو حالة طبيعية من الاسترخاء عند الكائنات الحية، وتقل خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في المحيط، وأوضحت نتائج دراسة حديثة أن من بين العوامل التي تعزز النوم هو استخدام البطانيات ذات الوزن الثقيل؛ إذ تساعد على إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

(اقرأ أيضًا) من بينها الحصول على بشرة صافية.. فوائد النوم لـ 8 ساعات

وقال مؤلف الدراسة كريستيان بنديكت: "قابلت العديد من أطباء الأطفال والمعالجين المهنيين الذين أخبروني عن التأثيرات السحرية للبطانية الثقيلة، لكننا لا نعرف ما إذا كانت تعمل بمثابة دواء وهمي أم لا".

ولإجراء الدراسة طلب الباحثون القائمون على البحث من 26 شابا وشابة لا يعانون من مشاكل في النوم أن يناموا في المختبر مع بطانية ثقيلة في إحدى الليالي وبطانية خفيفة في ليلة أخرى.

وبعد انتهاء المدة أخذ الباحثون عينات من اللعاب كل 20 دقيقة بين الساعة 10 مساءً و11 مساء لقياس التغيرات في مستويات الهرمون، في المتوسط، كان الارتفاع في الميلاتونين أعلى بنسبة 32 بالمئة في الليلة التي ينام فيها المشاركون ببطانية ثقيلة.

قال بنديكت: "أحاسيس الجسم، بما في ذلك الضغط اللطيف على الجلد، يمكن أن تنشط مناطق الدماغ التي يمكن أن تؤثر في إفراز الميلاتونين.

وأضاف: "يؤدي تطبيق ضغط لطيف عبر مساحات كبيرة من الجسم إلى تنشيط الجهاز العصبي اللإرادي، الذي ينظم معدل ضربات القلب والهضم ومعدل التنفس والوظائف الأخرى.