رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

سعد الدين الهلالي يثير ضجة بتصريحات صادمة عن صلاة الفجر (فيديو)

منوعات ومرأة

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2022 21:30
سعد الدين الهلالي يثير ضجة بتصريحات صادمة عن صلاة الفجر (فيديو)سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
كتبت - آية عادل

أثار سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، ضجة واسعة بسبب تصريحاته الأخيرة عن صلاة الفجر، التي اعتبرها البعض خاطئة ومُضللة للدين والشريعة الإسلامية التي تربينا عليها، وذلك خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المُذاع على قناة mbc مصر الفضائية.

 

اقرأ أيضاً.. فيديو.. سعد الدين الهلالي : الدين بكل بساطة هو الإسلام

 

وصرح الهلالي بأن من يصلي الفجر ينال نفس ثواب من يصلي الصبح، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة رواه أحمد أبو داوود، حينما اشتكته زوجته بأنه ينام عن صلاة الفجر، فرد عليه "النبي" قائلاً: "إذا استيقظت فَصَلِّ"، فيقول حديث أبي سعيدٍ حينما جاءتْ امرأةٌ إلى النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلم ونحن عندَه فقالتْ يا رسولَ اللهِ إنَّ زوجي صفوانَ بنَ المعطلِ يضربُنِي إذا صليتُ ويُفطرنِي إذا صمتُ ولا يصلي صلاةَ الفجرِ حتى تطلعَ الشمسُ، قالَ وصفوانٌ عندَهُ قالَ فسألهُ عما قالتْ فقالَ يا رسولَ اللهِ أما قولُها يضربُنِي إذا صليتُ فإنَّها تقرأُ بسورتينِ وقد نهيتَها، قال فقالَ لو كانتْ سورةٌ واحدةٌ لكفتِ الناسَ، وأمَّا قولُها يُفطرنِي فإنَّها تنطلقُ فتصومُ وأنَا رجلٌ شابٌّ فلا أصبرُ فقالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ يومئذٍ لا تصومُ امرأةٌ إلا بإذنِ زوجِها، وأمَّا قولُها إنِّي لا أصلي حتى تطلعَ الشمسُ فإنا أهلَ بيتٍ قد عرفَ لنا ذاكَ لا نكادُ نستيقظُ حتى تطلعَ الشمسُ، قالَ "فإذا استيقظتَ فصلِّ".

 

 

وأكد الهلالي خلال تصريحاته أن صلاة الفجر لها ثوابها، ومن صلاها في الصبح كمن صلاها في الفجر، والنبي قال (من نام عن الصلاة وجب عليه أن يصليها إذا استيقظ)، بالإضافة إلى قول الله عزوجل قال حافظوا على الصلاة الوسطي، وكان أولى أن يقول حافظوا على صلاة الفجر".

 

واختتم كلامه قائلاً: "من يفوته صلاة وهناك أسباب أخرتها عن الصلاة، فلا شىء عليه، ومن يجاهد لأداء صلاة الفجر هذا ليس فرضًا ولكنه سنة لأن الجهاد سنة، جميع الصلوات لها فضل، ومن يصلى الفجر كمن يصلي الصبح

في الثواب طالما وجد رخصة، إنَّ اللهَ يحبُّ أنْ تؤتَى رُخصُهُ كما يحبُّ أنْ تُجتنبَ عزائمُهُ، ومن يصلي بعد طلوع الشمس برخصة النوم".

 

 

وسرعان ما هام رواد السوشيال ميديا سعد الدين الهلالي وتصريحاته موجهين له تهمة تضليل المسلمين عن شريعتهم الإسلامية التي وصانا بها الله عز وجل ورسوله الكريم، فكانت أبرز التعليقات: "ال ب يصلي الفجر حاضر يبقي صاحبها في ذمة الله ويختاره الله من عباده وصلاة تشهدها الملائكة وهي صلاة تتوزع فيها الأرزاق وبعيدة عن الرياء والنفاق وهي صلاة الاوابين وصلاة اقسم بها الله سبحانه وتعالى كيف بالله عليك يتساويان الفجر والصبح بعد طلوع الشمس كان المفروض يا استاذ عمرو تعمل مداخلة من عالم اخر يفهم في الدين يوضح للناس منزلة صلاة الفجر حتي لا يتكل الناس علي هذا الكلام ويناموا عن صلاة الفجر".

 

 

كما علق آخرون: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. ربنا يهديك يادكتور .. ده عمرو أديب مش مقتنع ويرفض هذا التدليس .. لا يجوز أن يقوم الاستثناء مقام القاعدة، والحديث الذي تعتمد عليه مختلف في صحته ومختلف في مراده على أقوال أنه يكون كالمغمى عليه فكيف نترك ما هو قطعي الثبوت قطعي الدلالة من الأية إلى ما هو ظني الثبوت ظني الدلالة".
 

 

لمزيد من أخبار المنوعات على بوابة الوفد اضغط هنـــــــــــــــــــا