رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذاكر نايك.. داعية يثير الجدل بفيديو غامض في قطر قبل كأس العالم 2022 (تفاصيل)

ذاكر نايك
ذاكر نايك

 أثار مقطع فيديو للداعية الإسلامي الهندي ذاكر نايك، حالة من الجدل وتساؤلات الكثيرين، تداوله عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، زاعمين تواجده في قطر قبل افتتاح كأس العالم 2022، الأمر الذي جعله يتصدر ترندات محرك البحث العالمي "جوجل" خلال الساعات الماضية.

 

 اقرأ أيضًا.. الهند تلغي جواز سفر الداعية الإسلامي ذاكر نايك

 

 سر تواجد ذاكر نايك في قطر قبل كأس العالم 2022

 ظهر ذاكر نايك في الفيديو، وهو يسير إلى جانب أفراد الأمن لحظة وصوله إلى قطر، الأمر الذي فسره البعض على أنه من المقرر أن يُعطي محاضرات دينية خلال فعاليات كأس العالم 2022، مشيدين بهذا التنظيم الاستثنائي الذي يُراعي الخصوصية العربية الإسلامية.

 

 لمشاهدة الفيديو اضغط هنــــــــــــــــا

 

 وأشاد الكثيرون بوجود الداعية ذاكر نايك في حدث مهم وتاريخي مثل مونديال قطر لكأس العالم 2022، فكانت أبرز التعليقات: "من أعظم ما فعلته قطر في المونديال هو استضافة الشيخ الداعية ذاكر نايك لإعطاء محاضرات دينية خلال فترة كأس العالم .. إن صح خبر مشاركته في إعطاء محاضرات تعرف بالإسلام في أيام #كأس_العالم_قطر_2022 ، فإن ذلك سيكون خدمة وإضافة كبيرة للدعوة الإسلامية".

 

 

 على الجانب الآخر، لم تُعلق الصفحة الرسمية الموثقة باسم الداعية الإسلامي ذاكر نايك على موقع "فيسبوك"، على الأنباء المتداولة بشأن مشاركته في مونديال قطر لكأس العالم 2022، كما تبين أن الفيديو تم نشره منذ 4 أيام على تطبيق "تيك توك"، من دون الكشف عن أية تفاصيل حوله.

 

 

 من هو ذاكر نايك؟

 يُذكر أن ذاكر عبدالكريم نايك داعية

وواعظ إسلامي هندي، ومؤسس ورئيس مؤسسة البحوث الإسلامية (IRF)، وهو أيضًا مؤسس قناة السلام، اشتهر بقوة حفظه للقرآن والإنجيل والتوراة وكتب الهندوس أيضًا، كما أسلم على يديه الملايين من الملحدين، واعتبره البعض بمثابة سلطة في مجال مقارنة الأديان، ربما أكثر الأيديولوجيين السلفيين نفوذًا في الهند، على عكس الكثير من الدعاة الإسلاميين، فإن محاضراته تكون عامية، باللغة الإنجليزية، وليس اللغة الأردية أو العربية، وعادة ما يرتدي بدلة وربطة عنق.

 

 

 تدرب ذاكر نايك كطبيب، ونشر كتيبات عدة تشمل المحاضرات حول الإسلام والدين المقارن، فعلى الرغم من رفضه فكرة الطائفية في الإسلام علانية، يُنظر إليه على أنه أحد أسس الأيديولوجية السلفية، وتعتبره بعض المصادر إسلاميًا متطرفًا يروج للوهابية.

 

 

 وعلى الرغم من ابتعاده عن شأن السياسة، مُنع ذاكر نايك من دخول بعض البلدان الغربية، كما حُظرت دعوته وقناته التليفزيونية Peace TV في الهند وبنجلاديش وكندا والمملكة المتحدة وماليزيا بموجب قوانين مكافحة الإرهاب أوالكراهية.

 

 لمزيد من أخبار المنوعات على بوابة الوفد اضغط هنـــــــــــــــا.