عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحمد إدريس.. صاحب شفرة النصر فى أكتوبر 73

الحاج أحمد إدريس
الحاج أحمد إدريس

يصادف اليوم الـ 6 من أكتوبر ذكرى انتصار حرب 73 وهو يوم العزة والكرامة للمصريين ، والذي استطاع فيه الجيش المصري عبور قناة السويس واختراق خط بارليف المنيع الذي يعتبر من أهم خطوط الدفاع الإسرائيلية.

 

(أقرأ أيضًا) أنور وجيهان السادات قصة حب تخطت الصعاب.. من السجن للرئاسة

 

 

وكان لحرب أكتوبر عدد من الأبطال الذين ساهموا فيها ومنهم البطل الأسواني الراحل الحاج أحمد إدريس أحد رموز نجاح حرب أكتوبر المجيدة حيث أنه من اقترح باستخدام اللغة النوبية في الحرب ضد العدو كتمويه وأنها لغة لا يعرفها أحد.

 

 

سبب استخدام اللغة النوبية

وعند سؤاله عن السبب وراء استخدام اللغة النوبية بدلًا عن أي لغة أخرى قال "كان العدو بيفك شفرات المراسلات دائما وبدأت القيادات في التفكير في وسيلة لمنع العدو من فهم المراسلات التي تدور بيننا وفي لحظة فكرت في اللغة النوبي، فهي لغة لا يفهمها إلا من يجيد التحدث بها وترسل منطوقة ولا تكتب وبالتالي لن يستطيع أحد من العدو فهمها".

 

وتطوع أحمد إدريس، في الجيش المصري عام 1954 كجندي في قوات حرس الحدود، وخلال فترة

خدمته في القوات المسلحة، عرف أن الرئيس المصري الراحل أنور السادات، يبحث عن فكرة جديدة يواجه بها الكيان الصهيوني، فاقترح عليه إدريس استخدام اللغة النوبية كتمويه.

 

الرئيس السيسي والبطل أحمد إدريس

 

قدم رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي وسام النجمة العسكرية للبطل أحمد إدريس، بسبب خدماته للوطن وقت حرب أكتوبر 1973، وعبر  إدريس عن فرحته بلقاء الرئيس السيسي، وأكد أنه خلال لقاءه به وجه له رسالة، وقال له :" أنا كاتم سر الشفرة بقالى 40 سنة، فرد عليا وقالى أنا عارف وهكافائك على دورك".

 

 

وفاة البطل أحمد إدريس

رحل البطل أحمد إدريس عن عالمنا صباح يوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر لعام 2021 داخل محافظة الإسكندرية، عن عمر ناهز 84 عامًا.