رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

كارثة صحية تهددك عند تخطي وجبة الإفطار.. طبيبة تُحذر

منوعات ومرأة

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 23:27
كارثة صحية تهددك عند تخطي وجبة الإفطار.. طبيبة تُحذرأهمية وجبة الإفطار
وكالات -

حذرت دراسة حديثة، أن تخطي وجبة الإفطار قد يضر بشكل خطير بالوظائف الإدراكية، إذ وجدوا أن تناول وجبات الطعام على جدول موزع بالتساوي هو الأفضل للصحة الإدراكية.

 

اقرأ أيضاً..

تناول وجبة الإفطار يحميك من الإصابة بهذا المرض

 

ووفقًا لما نشره موقع "eatthis"، استندت النتائج إلى دراسة شملت 3342 مشاركًا من قاعدة البيانات العامة للمسح الصحي للتغذية في الصين (CHNS) كانوا جميعًا رجالًا يبلغ متوسط ​​أعمارهم 62 عامًا.

 

ركزت البيانات على عادات الأكل للمشاركين ، تحديدًا عندما كانوا يأكلون والوجبات التي يميلون إلى تخطيها، أثناء إجراء الاختبارات عبر الهاتف المتعلقة بالوظائف المعرفية مثل الاسترجاع والعد والرياضيات الأساسية.

 

وقالت كيران كامبل، خبيرة التغذية، إن تخطي وجبة الإفطار ، بغض النظر عن السبب ، ينتهي به الأمر بنتائج عكسية تمامًا في النهاية، موضحة أن تخطي الإفطار فكرة سيئة لأنه يجعلك تتناول وجبة فطور ذات نوعية رديئة تتكون من السكريات البسيطة فقط (مثل قطعة حلوى) يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الوظيفة الإدراكية.

 

أضافت كامبل، أن أجسامنا تعتمد على الجلوكوز كوقود للحفاظ على عمل الدماغ عند المستوى الأمثل، إذا تم تخطي وجبتك الأولى في اليوم تمامًا، فأنت تحرم جسمك وعقلك من الوقود الذي يحتاجه ابدأ وأعول نفسك حتى تقرر تناول الطعام.

 

أما بالنسبة للأكل وفق جدول موزّع

بشكل متساوٍ ، قالت كامبل: "أنصح المرضى بعدم تجاوز أكثر من 4 إلى 5 ساعات دون تناول الطعام أثناء ساعات الاستيقاظ، وهذا ليس فقط لمنع تدهور الوظيفة الإدراكية ومهارات التفكير ولكن أيضًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم المناسبة ووزن الجسم بمرور الوقت".

 

تشير كامبل إلى أن تخطي الوجبات له آثار سلبية على مناطق أخرى بالإضافة إلى التدهور المعرفي، تشير الدراسات إلى أن تخطي الوجبات قد يكون مرتبطًا بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي ، وخطر الأمراض القلبية الوعائية ، وارتفاع ضغط الدم ، ومقاومة الأنسولين ، وارتفاع تركيزات الدهون أثناء الصيام.

 

لهذا السبب يجب أن يكون هدفك أن تبدأ يومك بشكل صحيح بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وعقلك للعمل بشكل صحيح ، وأكدت على إعادة التزود بالوقود كل 4 إلى 5 ساعات لمواصلة العملية.